رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«رافال» تحلق بصادرات فرنسا من الأسلحة إلى المركز الثالث عالميا

نشر
أرشيفية
أرشيفية

اقتربت صادرات باريس من الأسلحة خلال عام 2021 من 12 مليار يورو، وذلك وفقا لأحدث تقرير بهذا الشأن من وزارة القوات المسلحة الفرنسية.

وبهذا التقييم، تعزز فرنسا مكانتها في المركز الثالث لأكثر الدول تصديرا للأسلحة في العالم، خلف الولايات المتحدة وروسيا.

وبلغت صادرات الأسلحة الفرنسية 11.7 مليار يورو عام 2021، ويرجع الفضل في ذلك على وجه الخصوص إلى مبيعات طائرات "رافال" المقاتلة، حسب مجلة "تشالنج" الفرنسية التي اطلعت على تقرير سنوي عن صادرات الأسلحة سيعرض من قبل وزراء الخارجية والاقتصاد والقوات المسلحة الفرنسيين خلال جلسة استماع في الجمعية الوطنية يوم 27 سبتمبر الجاري، كما سيتم عقد جلسة استماع أخرى في مجلس الشيوخ.

وبحسب أرقام التقرير، تزيد أرباح عام 2021 ثلاثة أضعاف تقريبا عن عام 2020 الذي تأثر بأزمة كورونا، كما أنه ثالث أفضل سنة مالية في التاريخ بعد 2015 (16.9 مليار يورو) و2016 (13.9 مليار يورو).
وجهات نظر

• يرى مدير معهد الأمن والاستشراق إيمانويل ديبوي في حديث مع موقع "سكاي نيوز عربية"، أن الرقم المسجل عام 2021 "ليس قياسيا"، لأنه "خلال الأعوام السابقة، باعت فرنسا أسلحة أكثر. الرقم الجديد مجرد علامة تدل على إعادة التوازن للمبيعات بعد أزمة كورونا".

• يشرح نائب مدير معهد العلاقات الدولية والاستراتيجية وقائد مجموعة "ARES" للأبحاث الأوروبية لصناعة الأسلحة جان بيير مولني، أن "هذا التقرير السنوي الذي يصاغ منذ عام 2020، يعتمد في جرده على حساب كل المبيعات والصفقات التي تم التوصل إليها".

• يضيف مولني لموقع "سكاي نيوز عربية": "يجب التأكيد على نسبية هذه الأرقام، لأنه بالنسبة لصادرات الأسلحة عموما يقاس المبلغ على مدة تمتد من 5 إلى 10 سنوات. وباحتساب هذه المدة سنكون على مقربة من 8 أو 9 مليارات يورو في فرنسا وليس 11".