رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

القمر الأحدب يحجب كوكب أورانوس اليوم في ظاهرة فلكية نادرة

نشر
مستقبل وطن نيوز

 تشهد سماء الكرة الأرضية ظاهرة فلكية نادرة مساء اليوم الأربعاء حيث سيرصد القمر الأحدب المتناقص وهو يمر أمام كوكب أورانوس ويحجبه بشكل مؤقت في حدث يسمى (الاحتجاب)، ويمكن رصد تلك الظاهرة بواسطة المنظار أو تلسكوب صغير بغض النظر عن مستويات التلوث الضوئي.


وأشار المهندس ماجد أبو زاهرة رئيس الجمعية الفلكية بجدة، في بيان أصدره الثلاثاء، إلى أن ظاهرة احتجاب أورانوس سترصد في مصر وشمال السعودية وبلاد الشام ودول المغرب الغربي إضافة إلى معظم أوروبا وجزاء من أسيا وإفريقيا. 


وأوضح أن الاحتجاب يعد حدثا فلكيا يتم عندما يختفي جسم سماوي بواسطة جسم سماوي آخر يمر بينه وبين الراصد، وعادة يستخدم مصطلح احتجاب عندما يمر القمر أمام أحد النجوم أو الكواكب الواقعة في دائرة البروج.


وقال إنه لا يمكن رؤية الاحتجاب إلا من جزء صغير من سطح الأرض نظرًا لأن القمر أقرب كثيرًا إلى الأرض من الأجرام السماوية الأخرى، لذلك فإن موقعه الدقيق في السماء يختلف اعتمادًا على موقعك على الأرض، فهو يختلف كما يُرى من نقطتين على جانبي الأرض بمقدار درجتين، أو أربعة أضعاف قطر البدر. 


وأضاف أن هذا يعني أنه إذا تم اصطفاف القمر ليمر أمام كوكب أو نجم لراصد على احد جانبي الأرض، فسيظهر على بعد درجتين من ذلك الجسم على الجانب الآخر من الأرض، لذلك بالنسبة لبقية العالم، سيرصد القمر يمر بالقرب من كوكب أورانوس فقط. 


وأوضح أنه خلال وقت هذا الاحتجاب سيكون القمر بعمر 18 يومًا وسيكون مضاء بنسبة 78 بالمائة، وسيختفي أورانوس خلف الجانب المضيء من القمر ويعود للظهور من خلف الجانب غير المضاء من القمر.


ونوه إلى أن الوقت الدقيق لبداية الاحتجاب يختلف اعتمادا على موقع الراصد حيث سيحدث ذلك بين أواخر المساء وبعد منتصف الليل بقليل، علما بأن كوكب أورانوس سيستغرق بضع ثوان ليختفي تمامًا خلف القمر قبل ظهوره بعد حوالي 50 دقيقة. 


جدير بالذكر أن حالات الاحتجاب عادة ما تحدث للنجوم والكواكب الساطعة عدة مرات في السنة، وغالبًا ما تتجمع عدة حالات احتجاب لنفس الجسم في أشهر متتالية، نظرًا لأن القمر يتتبع نفس المسار تقريبًا عبر السماء كل شهر، وتنتهي السلسلة من الاحتجاجات بعد بضعة أشهر، عندما يتغير مسار القمر عبر السماء.