رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

معدل التضخم في أمريكا يواصل ارتفاعه متجاوزا التوقعات

نشر
مستقبل وطن نيوز

واصل معدل التضخم في الولايات المتحدة ارتفاعه في أغسطس متجاوزاً التوقعات، ما يرجح أن يواصل الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي رفع سعر الفائدة هذا الشهر بمقدار 75 نقطة أساس للمرة الثالثة على التوالي.

أظهرت بيانات وزارة العمل يوم الثلاثاء أن مؤشر أسعار المستهلكين ارتفع بنسبة 0.1% عن يوليو. مقارنة بالعام السابق، ارتفع المؤشر بنسبة 8.3%. وباستبعاد مكونات الغذاء والطاقة الأكثر تقلباً، يكون المؤشر قد ارتفع بنسبة 0.6% عن يوليو و 6.3% عن العام الماضي.

ونقلت «الشرق» عن المحللة المالية بيتي نادر، بأن هذه البيانات بأنها "أمر مخيب لآمال للأسواق التي كانت ترتفع متوقعة أن يكون التضخم قد بلغ ذروته. من دواعي القلق الشديد ارتفاع معدل التضخم الأساسي إلى 6.3% على أساس سنوي من 5.9% في يوليو".

تضيف نادر: "الأسعار آخذة في الارتفاع وأصبحت منتشرة على نطاق واسع، وعلى الرغم من انخفاض أسعار الطاقة بنسبة 5% في أغسطس، إلا أن ذلك لم يكن كافياً لخفض التضخم كما كما كانت الأسواق تأمل"، مشيرة إلى أن رفع سعر الفائدة 0.75% هذا الشهر بات مرجحاً.

أداء الأسواق

تلقت الأسواق الأميركية بيانات التضخم بتراجع طال الأسهم على الفور، حيث هبطت العقود المستقبلية لمؤشر "داوجونز" 1.28% إلى 32082 نقطة، وخسر كل من "ستاندرد آند بورز 500" و"ناسداك 100" 1.7% و2.3% على التوالي.

كما بددت العملات المشفرة المكاسب السابقة التي حققتها مطلع الأسبوع، لتخسر "بتكوين" 4.5% وتتراجع إلى 21417 دولار، فيما زادت "إيثيريوم" خسائرها إلى 5.6% إلى 1630 دولار.

النفط أيضاً تراجع قليلاً، حيث فقد خام برنت 0.36% ليتداول عند 93.55 دولار لبرميل تسليم نوفمبر؛ فيما تراجع الخام الخفيف الأميركي تسليم أكتوبر بنسبة 0.5% إلى 87.35 دولار للبرميل.

عاجل