رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

دبي تسعى لجمع 817 مليون دولار من طرح «سالك» في البورصة

نشر
مستقبل وطن نيوز

تتطلع دبي إلى جمع 817 مليون دولار، عبر طرح حصة من شركة تحصيل رسوم الطرق "سالك" الاكتتاب العام الأولي، بسوق دبي المالي، في ثالث إدراج في الإمارة خلال العام الحالي.

ستبيع حكومة دبي 1.5 مليار سهم، أو 20% من أسهم "سالك" بسعر درهمين للسهم (0.54 دولار)، وفقا لإعلان منشور في صحيفة "غلف نيوز" ومقرها دبي.

وقد التزم المستثمرون الأساسيون (صندوق الاستثمار الاستراتيجي الإماراتي، ودبي القابضة، وشركة الشمال القابضة، وصندوق تقاعد أبوظبي)، بتقديم ما يصل إلى 606 ملايين درهم للاكتتاب العام.

يعد اكتتاب "سالك" اختبارًا لشهية المستثمرين في وقت حساس للإدراجات في أسواق الشرق الأوسط، فبعد بداية قياسية هذا العام، بدأت السوق في التذبذب في مواجهة التحديات الاقتصادية وأسعار النفط الضعيفة، حيث سجلت هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) ومجموعة "تيكوم" أداءً ضعيفًا في الأشهر الأخيرة.

يمثل طرح "سالك" جزءاً من خطة أوسع لإدراج 10 شركات مملوكة لحكومة دبي لزيادة عمق السوق.

اكتتاب جديد

أفادت "بلومبرج نيوز" أن شركة الإمارات لأنظمة التبريد المركزي (إمباور) قد تكون الشركة التالية التي ستطرح للاكتتاب في البورصة بعدما عيّنت بنوكاً بهذا الشأن في أغسطس.

"سالك" هو نظام لتحصيل رسوم الطرق آلياً تم تقديمه في عام 2007، وتعتبر الشركة أحد الأصول الهامة للإمارةـ حيث أن حوالي 60% من المتنتقلين في دبي يستخدمون السيارات الخاصة، ونما صافي حركة المرور من 2013 إلى 2019 بمعدل نمو سنوي مركب قدره 5.5%.

قالت دبي إنها قد تفكر في تقديم أسعار ديناميكية على بوابات رسوم الطرق كوسيلة لتقليل الازدحام وزيادة إيرادات في "سالك" التي تخطط أيضًا للتوسع مع المزيد من البوابات.

ينتهي الاكتتاب المؤسسي في أسهم "سالك" في 21 سبتمبر، بينما سيغلق للمكتتبين الأفراد في 20 سبتمبر، ويتوقع أن يبدأ تداول السهم في سوق دبي المالي في 29 سبتمبر.

يعمل كل من بنك الإمارات دبي الوطني، ومجموعة "جولدمان ساكس"، و"بنك أوف أمريكا" منسقين عالميين للاكتتاب، في حين أن "سيتي غروب"، والمجموعة المالية "هيرميس" و"إتش إس بي سي هولدنغز" هم المديرون المشتركون للاكتتاب، فيما يعمل "بنك الإمارات دبي الوطني" و"موليس" (Moelis) مستشاران ماليان لـطرح "سالك".