رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مصر وقطر.. مرحلة جديدة في مسار العلاقات الثنائية

نشر
الرئيس عبدالفتاح
الرئيس عبدالفتاح السيسي وأمير قطر تميم بن حمد آل ثاني

شهدت العلاقات المصرية القطرية تطورا كبيرا خلال الفترة الماضية، عبر دفع وتعزيز مختلف آليات التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين.

وسجلت العلاقات تطورا ملحوظا، عقب قمة العلا في السعودية العام الماضي في مايو 2021 حيث وجه أمير قطر دعوة إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي لزيارة الدوحة، وبعدها بحوالي ثلاثة أسابيع نقل وزير الخارجية المصري، سامح شكري، دعوة مصرية للأمير تميم لزيارة القاهرة.

قمة العلا

وفي أغسطس 2021، أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي، محادثات في بغداد مع أمير قطر، على هامش قمة التعاون والشراكة في بغداد.

واتفق الزعيمان خلال اللقاء على أهمية مواصلة التشاور والعمل من أجل دفع العلاقات بين البلدين خلال المرحلة المقبلة واستمرار الخطوات المتبادلة بهدف استئناف مختلف آليات التعاون الثنائي، اتساقا مع ما يشهده مسار العلاقات المصرية القطرية من تقدم.

الرئيس السيسي أثناء لقاء أمير قطر في بغداد

التضامن العربي 

وأكد الرئيس السيسي، حرص مصر على التعاون المتكامل المثمر من أجل الخير والبناء والتنمية ودعم التضامن العربي في إطار من الاحترام المتبادل والمصلحة المشتركة والنوايا الصادقة، وذلك كمبدأ ونهج استراتيجي راسخ للسياسة المصرية.

من جانبه، أعرب أمير قطر عن تقديره للتطورات الإيجابية التي تشهدها العلاقات المصرية القطرية، وإشادته بما تم في الآونة الأخيرة من تبادل للزيارات واستئناف لأطر التعاون بين البلدين، كما أكد تطلع الدوحة لتعزيز التباحث مع القاهرة حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية، بما يخدم تطلعات الدولتين.

زيارة أمير قطر 

وفى مارس ٢٠٢٢ استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، وزير خارجية دولة قطر، وذلك بحضور سامح شكري وزير الخارجية.

الرئيس السيسي خلال استقبال أمير قطر في القاهرة

وصرح السفير بسام راضى، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس رحب بزيارة وزير الخارجية القطري إلى القاهرة، طالباً  نقل تحياته لأخيه الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر، ومثمناً التقدم الملموس في مسار العلاقات المصر يةـ القطرية، والذي من شأنه أن يخدم أهداف ومصالح الدولتين والشعبين، ويعزز جهود الحفاظ على أمن واستقرار المنطقة العربية.

واستقبل الرئيس عبدالفتاح السيسى مساء الجمعة 24-6-2022 بمطار القاهرة، الأمير تميم، الذي حل ضيفاً كريماً على مصر في زيارة رسمية استغرقت يومين.

وتضمنت الزيارة عقد مباحثات ثنائية بين الزعيمين لتناول مجمل العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، وسبل تعزيزها فى مختلف المجالات، فضلاً عن التباحث حول تطورات القضايا السياسية الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

واستقبل الرئيس السيسى، صباح السبت 25-6-2022 بقصر الاتحادية، الأمير تميم، حيث أقيمت مراسم الاستقبال الرسمي وتم عزف السلامين الوطنيين.

وخلال مراسم الاستقبال بقصر الاتحادية، استعرض الرئيس السيسي والأمير تميم، حرس الشرف، ثم صافح الأمير تميم، كبار رجال الدولة المصرية، كما صافح الرئيس السيسي الوفد المرافق لأمير قطر.

مباحثات موسعة

وشهد اللقاء عقد مباحثات منفردة تلتها مباحثات موسعة ضمت وفدي البلدين، حيث رحب الرئيس بأخيه سمو الأمير القطري ضيفاً كريماً على مصر، مهنئاً إياه بمناسبة ذكرى توليه مقاليد الحكم في دولة قطر، ومؤكداً أن هذه الزيارة تجسد ما تشهده العلاقات المصرية القطرية من تقدم، وترسخ لمسار تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين خلال الفترة القادمة في كافة المجالات، وذلك في إطار مصلحة البلدين والشعبين الشقيقين، وفي ظل النوايا الصادقة المتبادلة بين الجانبين.

من جانبه؛ تقدم سمو الأمير تميم بن حمد بالشكر لأخيه الرئيس على حسن الاستقبال وكرم الضيافة، متقدماً بالتهنئة إلى الرئيس بمناسبة الاحتفال بذكرى ثورة ٣٠ يونيو حينها ، ومعرباً عن تقدير بلاده لمصر قيادةً وشعباً، خاصةً في ظل دورها المحوري في خدمة القضايا العربية وجهودها لتعزيز التضامن العربي على كافة الأصعدة، وكذلك السياسة الحكيمة التي تتبعها مصر بقيادة الرئيس على جميع الأصعدة الداخلية والإقليمية والدولية.

تعظيم الاستثمارات القطرية

كما أكد أمير دولة قطر حرص بلاده على استمرار الخطوات المتبادلة بهدف دفع وتعزيز مختلف آليات التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين خلال الفترة المقبلة، من خلال تعظيم الاستثمارات القطرية في مصر واستغلال الفرص الاستثمارية العريضة المتاحة، مثمناً في هذا الإطار إسهام الجالية المصرية في عملية البناء والتنمية في دولة قطر في مختلف المجالات.  

الرئيس السيسي وأمير قطر

وقد تم التوافق على تطوير التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات، خاصةً في قطاعات الطاقة والزراعة، إلى جانب التعاون الاستثماري وتنشيط حركة التبادل التجاري، خاصةً ما يتعلق بتعزيز تدفق كافة الاستثمارات القطرية إلى مصر، في ضوء خدمتها للمصالح المشتركة للبلدين الشقيقين.

وتم كذلك خلال اللقاء بحث تطورات الأوضاع الإقليمية، حيث توافق الزعيمان بشأن ضرورة تكاتف وتضافر جهود الدول العربية، وكذا تعزيز التنسيق المشترك بين البلدين للتعامل مع مختلف الأزمات التي تمر بها دول المنطقة.

كما تم استعراض سبل التعامل مع التداعيات السلبية للأزمة الروسية الأوكرانية على الاقتصاد العالمي، فضلاً عن آفاق التعاون المشترك لمكافحة الإرهاب والفكر المتطرف، حيث تم التأكيد على أهمية تكثيف جهود المجتمع الدولي في مواجهة هذه الظاهرة في إطار استراتيجية متكاملة تشمل معالجة الجوانب الفكرية والتنموية بجانب المواجهة الأمنية.

وودع الرئيس السيسي، سمو الأمير تميم، بعد ظهر السبت 25-6-2022، بمطار القاهرة الدولي، في ختام زيارته الرسمية لمصر .

عاجل