رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الرعاية الصحية توضح خطورة الإصابة بـ«سكري الحمل» وطرق الوقاية

نشر
مستقبل وطن نيوز

كشفت الهيئة العامة للرعاية الصحية، عن إجراءات التعامل مع سكري الحمل، لافته إلى أنه نوع من داء السكري يُشخَّص للمرة الأولى خلال فترة الحمل مثل أنواع السكري الأخرى.


وأوضحت الرعاية الصحية، أن سكري الحمل يتسبب في ارتفاع نسبة السكر في الدم، مما قد يؤثر على الحمل وصحة الجنين.

وأكدت الهيئة أنه على الرغم من أن السكري الحملي يظهر للمرة الأولى أثناء الحمل ويختفي في معظم الحالات بعد الولادة، إلا أنه قد يسبب بعض المشاكل الصحية للأم والجنين أثناء الحمل وبعد الولادة ما لم يتم السيطرة عليه بشكل جيد. 


وأشارت إلى أنه يعتبر أحد عوامل خطر إصابة الأم بمرض السكري من النوع الثاني في المستقبل.

وأوضحت هيئة الرعاية الصحية، أن هناك عدداً من العوامل التي تزيد من خطورة الإصابة بسكري الحمل والتي تشمل؛ الوزن الزائد أو السِمنة، قلة النشاط البدني، الإصابة بمقدمات السكري، الإصابة بالسكري الحملي أثناء حمل سابق، الإصابة بمتلازمة تكيس المبيض، إصابة أحد أفراد العائلة المباشرين بالسكري، ولادة طفل يزن أكثر من 9 أرطال (4.1 كغم) قبل ذلك

وكشفت الهيئة عن أهم طرق الوقاية من سكري الحمل وأهمها؛ حرص الحامل على البقاء في حالة نشطة، تناول الغذاء الصحي، تخفيف الوزن الزائد، ممارسة تمارين رياضية خفيفة .
وأكدت أنه يمكن الاطمئنان على سلامة الأم والجنين بشكل مستمر من خلال عيادة متابعة الحمل بمستشفى دار صحة المرأة ببورسعيد، لافته إلى أن الهيئة أتاحت الحجز من خلال المستشفى مباشرة وذلك لغير منتفعي التأمين الصحي الشامل مع دفع قيمة الخدمة كاملة.