رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أسعار الغاز تتراجع مع استعداد أوروبا لخفض استهلاك الكهرباء

نشر
مستقبل وطن نيوز

تراجعت أسعار الغاز الطبيعي مع بدء الاتحاد الأوروبي تحديد تفاصيل تدخله بأزمة الطاقة غير المسبوقة، بما في ذلك اقتراح أهداف لخفض الطلب على الكهرباء، التي تراجعت أسعارها أيضاً.

انخفضت الأسعار القياسية للعقود الآجلة للغاز 9.3% لتسجل أدنى مستوى لها خلال شهر، لكنها تبقى رغم التراجع أعلى 8 مرات تقريباً من مستوياتها المعتادة في ذلك الوقت من العام، بينما يتوقع "جولدمان ساكس" تراجع الأسعار إلى نصف مستوياتها الحالية خلال الربع الأول من 2023.

يسعى الاتحاد الأوروبي للحد من استهلاك الكهرباء وتوفير المرونة لأسواق الطاقة لمنع اجتياح الأزمة الاقتصاد على نطاق أوسع، حيث يُخزن الغاز ويحاول تنويع مصادر الوقود مع اقتراب فصل الشتاء في ظل خفض روسيا للإمدادات.

خفض الطلب
تكشف مسودة اللائحة التي اطلعت عليها بلومبرج اقتراح المفوضية الأوروبية، الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي، هدفين لخفض الطلب على الكهرباء: الأول لخفض الاستهلاك الكلي والثاني إلزامي بخفض الطلب خلال ساعات الذروة المحددة.

كما تهدف أيضاً إلى وضع حد للإيرادات المفرطة لشركات إنتاج الكهرباء من مصادر أخرى غير الغاز عن طريق تحديد سقف لسعر الكهرباء المولدة من تقنيات مثل مصادر الطاقة المتجددة أو الفحم الحجري أو الطاقة النووية، ويجب موافقة الدول الأعضاء على كافة التعديلات.

ترشيد الاستهلاك
قالت آن صوفي كوربو، الباحثة بمركز سياسات الطاقة العالمية في جامعة كولومبيا، والتي عملت سابقاً بشركة النفط البريطانية الكبرى "بريتش بتروليوم": "نشهد أزمة طاقة كبيرة لكنني ما زلت لا أرى ذلك يتحول لحقائق من حيث خفض الطلب على الكهرباء في حياتنا اليومية، لدينا أزمة غاز وكهرباء لذلك من الضروري تقليل الطلب على الغاز والكهرباء".

وأشارت كوربو إلى أن الغاز يساهم بنحو 20% من توليد الكهرباء في الاتحاد الأوروبي، كما شهدت الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري زيادة في الاعتماد على توليد الكهرباء باستخدام الغاز على أساس سنوي بدلاً من الانخفاض، بسبب تراجع مساهمة الطاقة الكهرومائية والنووية.

في اجتماع لوزراء الطاقة في دول الاتحاد الجمعة، انقسمت الدول الأعضاء باحتياجاتها المتباينة من الطاقة، حول كيفية تطبيق سقف لأسعار الغاز، كما ناقشوا فكرة وضع حد أقصى للأسعار على كافة واردات الغاز، وليس فقط الشحنات من روسيا، بينما اتفق الوزراء على الحاجة لمزيد من العمل بشأن اتخاذ إجراء.

المخازن ممتلئة
قال رئيس الوزراء النرويجي، جوناس غار ستور بعد مكالمة مع رئيسة المفوضية، أورسولا فون دير لاين إن النرويج أحد موردي الغاز الرئيسيين لأوروبا "متشككة" بشأن وضع حد أقصى للسعر، وإن "الحد الأقصى للسعر لن يُجدي حيال المشكلة الأساسية وهي أن هناك القليل من الغاز في أوروبا".

يتوقع "جولدمان ساكس" وصول المخزونات لمستويات عالية بداية الشتاء "تكفي لاستيعاب عمليات سحب تفوق المتوسط من المخزون مع تركها ممتلئة بأكثر من 20%" بنهاية مارس.

عاجل