رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

توفير كراسي متحركة والكتابة بـ «برايل».. اهتمام كبير بذوي الإعاقة في قمة المناخ

نشر
وزير التضامن - أرشيفية
وزير التضامن - أرشيفية

قالت نيفين القباج، وزير التضامن الاجتماعي، إن ملف ذوى الإعاقة يحظى باهتمام كبير من قبل القيادة السياسية منذ عام 2015 مرورا بإصدار القانون رقم 10 لسنة 2018 بأكثر من محور وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي بتفعيله لتسهيل الحياة عليهم.

وأضافت "القباج"، خلال مداخلة هاتفية لها ببرنامج "في المساء مع قصواء"، وتقدمه الإعلامية قصواء الخلالي، والمذاع على فضائية CBC، أن الرئيس السيسي وجه بضرورة الإتاحة وحق ذوى الإعاقة في التعليم والصحة والعمل وإصدار بطاقات الخدمات غير المتكاملة.

وأوضحت أنه وحتى تاريخه مازالت الوزارة تحقق ما وجه به الرئيس السيسي، وتأمل الوزارة في التقدم بذلك الملف بخطوات أسرع اتساقا مع مؤتمر قمة المناخ COP 27، مشيره إلى أن مسؤولية الوزارة حيال تلك القمة هو تقديم تقرير متكامل لإتاحة مكان انعقاد المؤتمر، والأماكن الخدمات المختلفة للأشخاص ذوى الإعاقة الحركية أو البصرية أو السمعية.

وأكدت أن الوزارة قدمت تقريرًا متكامل للشركة المسؤولة عن إدارة المؤتمر، وسيتم توفير وسائل نقل بها إتاحة للكراسي المتحركة، كما وسيتم توفير كراسي متحركة بالمطارات المختلفة، ورفيق حال عدم توافر رفيق مع الشخص القادم من الخارج، كما وسيتم تحويل كل ما هو مكتوب إلى طريقة برايل.

عاجل