رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عجز الحساب الجاري التركي يتجاوز التوقعات في يوليو بضغط أسعار الطاقة

نشر
مستقبل وطن نيوز

اتّسع عجز الحساب الجاري التركي بأكثر من المتوقع بسبب ارتفاع أسعار الطاقة.

وقال البنك المركزي التركي على موقعه على الإنترنت اليوم الاثنين، إنّ الفجوة بلغت 4.01 مليار دولار في يوليو بزيادة قدرها 3.70 مليار دولار عن العام السابق، وكان متوسط ​​التقديرات في استطلاع أجرته "بلومبرج" لتسعة محللين هو 3.70 مليار دولار في يوليو.

وبلغ العجز في تجارة السلع 9.31 مليار دولار في يوليو، وسجلت الخدمات فائضاً قدره 5.78 مليار دولار مدفوعة بارتفاع عائدات السياحة، وبلغ صافي تدفقات المحفظة الخارجة 631 مليون دولار، بينما بلغت التدفقات الداخلة من الاستثمارات الأجنبية المباشرة 252 مليون دولار.

أظهر صافي الأخطاء والسهو، أو حركات رأس المال مجهولة المصدر، تدفقات شهرية داخلة بلغت 5.47 مليار دولار، مما رفع التدفقات الداخلة خلال الفترة من يناير إلى يوليو إلى حوالي 24.4 مليار دولار، وارتفعت الاحتياطيات الرسمية بمقدار 4.42 مليار دولار.

ويعقد البنك المركزي التركي اجتماعه التالي لتحديد سعر الفائدة في 22 سبتمبر الجاري، وقد خفضت السلطة النقدية سعر الفائدة بمقدار 100 نقطة أساس إلى 13% الشهر الماضي، على الرغم من ارتفاع التضخم إلى أعلى مستوى له في 24 عاماً عند 80%.

يُتوقع أن يصل عجز الحساب الجاري التركي إلى 5.9% من الناتج المحلي الإجمالي هذا العام، مدعومًا بعجز تجاري يُقدّر بـ105 مليارات دولار بسبب ارتفاع أسعار الطاقة.

عاجل