رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مصر تتوقع زيادة صادراتها لدول الكوميسا إلى 3 مليارات دولار في 2022

نشر
مستقبل وطن نيوز

توقعت وزارة التجارة والصناعة المصرية، زيادة الصادرات إلى دول الكوميسا خلال العام الجاري، بنسبة تزيد عن 11 % لتصل إلى 3 مليارات دولار، بدلاً من 2.7 مليار دولار في العام 2021، وذلك بحسب إبراهيم السجيني مساعد وزير التجارة والصناعة الذي أكد لـ"الشرق" أن الزيادة المتوقعة تأتي رغم بعض المشكلات مثل كورونا والأزمات العالمية الجارية.

"الكوميسا" هي اتفاقية السوق المشتركة لدول الشرق والجنوب الأفريقي، ويعد التجمع أحد الدعامات الرئيسية للجماعة الاقتصادية الأفريقية التي تم إقرارها في قمة أبوجا لعام 1991.

كشفت بيانات وزارة التجارة والصناعة، عن تطور ملحوظ في الصادرات المصرية لدول الكوميسا خلال العام 2021 لتسجل الصادرات 2.7 مليار دولار مقابل ملياري دولار خلال عام 2020 بنسبة ارتفاع تبلغ 35%.

يهدف التجمع إلى إلغاء كافة القيود التجارية فيما بين دول الأعضاء تمهيدًا لإنشاء وحدة اقتصادية للمنطقة، وهو ما يخدم تحقيق هدف الوحدة الأفريقية.

سجل حجم الواردات المصرية من الكوميسا 900 مليون دولار في عام 2020 ثم ارتفع الرقم الي 1.4 مليار دولار خلال عام 2021 بنمو 55%.

تمّ إنشاء الكوميسا في ديسمبر عام 1994 خلفًا لمنطقة التجارة التفضيلية التي بدأت في عام 1981، وتستضيف العاصمة الزامبية لوساكا مقر سكرتارية الكوميسا، وتضم 21 دولة أفريقية.

عاجل