رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزيرة الخزانة : الاقتصاد الأمريكي سيتغلب على الركود

نشر
أرشيفية
أرشيفية

قالت وزيرة الخزانة الأميركية، جانيت يلين، إنها لا تزال متفائلة بأن الاقتصاد الأميركي سيتمكن من التغلب على الركود الاقتصادي، لكنها أضافت أن الأميركيين يتفهمون ضرورة ترويض بنك الاحتياطي الفيدرالي للتضخم.

أضافت "يلين"، الأحد، في مقابلة مع برنامج "حالة الاتحاد" (State of the Union) المُذاع على شبكة "CNN": "الفيدرالي سيحتاج إلى مهارة كبيرة وبعض الحظ الجيد كذلك لتحقيق ما نسميه أحياناً بالهبوط السلس".

تابعت: "أتمنى أن نصل إلى الهبوط السلس، لكن الأميركيين يدركون ضرورة خفض التضخم، وعلى المدى الطويل، لا يمكننا الحصول على سوق عمل قوية دون السيطرة على التضخم".

وتوضح هذه التصريحات توافق "يلين" مع رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي، جيروم باول، الذي قال الأسبوع الماضي إنه وزملائه المختصون بوضع سياسات المركزي الأميركي "ملتزمون بشدة" بكبح التضخم، الذي ما يزال بالقرب من أعلى مستوياته في 40 عاماً.

عززت تصريحات "باول" توقعات المستثمرين بإجراء زيادة ثالثة على التوالي في أسعار الفائدة بنسبة 0.75%، وذلك في اجتماع السياسة المقبل لمجلس الاحتياطي الفيدرالي المرتقب عقده في 20 و21 سبتمبر.

وذكرت "يلين" أن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن ستترك قرارات السياسة النقدية بين يدي بنك الاحتياطي الفيدرالي. وقالت: "أعتقد أن أهدافنا متوافقة بشكل جيد جداً، إذ نرغب في رؤية سوق عمل قوية مع تراجع التضخم ​​إلى مستويات أكثر طبيعية".

واختتمت وزيرة الخزانة أيضاً بأن معدل نمو الاقتصاد الأميركي بدأ في التباطؤ، وهو ما اعتبرته نتيجة طبيعية لارتفاع أسعار الفائدة، لكن مع هذا ظلت سوق العمل "قوية بشكل استثنائي" مع وجود وظيفتين شاغرتين تقريباً لكل عامل يبحث عن فرصة عمل.