رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الولايات المتحدة تُحيى الذكرى الـ21 على هجمات 11 سبتمبر الإرهابية

نشر
 هجمات 11 سبتمبر
هجمات 11 سبتمبر

أحيى الأمريكيون اليوم  الأحد الذكرى الـ 21 على هجمات 11 سبتمبر الإرهابية بلحظات من الصمت وقراءة أسماء الضحايا والعمل التطوعي وفعاليات أخرى.
وذكرت وكالة أنباء "أسوشيتد برس" الأمريكية أن أقارب الضحايا وكبار الشخصيات سيتوافدون على مدار اليوم على الأماكن التي تحطمت فيها الطائرات المخطوفة في 11 سبتمبر 2001 وفي مركز التجارة العالمي في نيويورك ومبنى وزارة الدفاع "البنتاجون" وولاية بنسلفانيا لإحياء ذكرى أكثر الهجمات دموية على الأراضي الأمريكية.
وأضافت الوكالة أن المجتمعات الأخرى في جميع أنحاء البلاد قررت اليوم القيام بوقفة احتجاجية على ضوء الشموع وفعاليات أخرى تحيي ذكرى الضحايا، فيما انضم بعض الأمريكيين إلى مشاريع تطوعية في يوم يُعترف به فيدراليًا بأنه يوم وطني ومُكرس للخدمة وإحياء الذكرى.
وأشارت إلى أن ذكرى العام الجاري تأتي بالتزامن مع الاحتفال بمرور عام على النهاية الفوضوية والمتواضعة لحرب أفغانستان التي شنتها الولايات المتحدة ردًا على الهجمات، ولكن إذا كانت أحداث الحادي عشر من سبتمبر أقل انعطافًا في تاريخ الولايات المتحدة، فإنها تظل نقطة للتفكير في الهجوم الذي أودى بحياة ما يقرب من 3000 شخص ودفع الولايات المتحدة إلى شن "الحرب على الإرهاب" في جميع أنحاء العالم وإعادة تشكيل سياسة الأمن القومي.
وقتل في موقع مركز التجارة العالمي في مانهاتن بنيويورك، 2753 شخصًا نتيجة تحطم رحلة الخطوط الجوية الأمريكية المختطفة 11 وطائرة يونايتد إيرلاينز 175 عن عمد في البرجين الشمالي والجنوبي، ومن بين أولئك الذين لقوا حتفهم خلال الهجمات الأولية والانهيارات اللاحقة للأبراج، كان هناك 343 من رجال الإطفاء، و23 من ضباط الشرطة و37 من ضباط هيئة الميناء، وتراوحت أعمار الضحايا بين سنتين و85 عامًا، وما يقرب من 75-80 % من الضحايا كانوا من الرجال.
أما في مبنى البنتاجون بواشنطن، فقد لقي 184 شخصًا مصرعهم عندما تحطمت طائرة الرحلة 77 للخطوط الجوية الأمريكية المخطوفة في المبنى، وبالقرب من شانكسفيل بولاية بنسلفانيا، لقي 40 راكبًا وأفراد طاقم الرحلة رقم 93 لشركة يونايتد إيرلاينز مصرعهم عندما تحطمت الطائرة في أحد الحقول. 
ويعتقد أن الخاطفين حطموا الطائرة في ذلك الموقع بدلا من هدفهم المجهول بعد أن حاول الركاب وطاقم الطائرة استعادة السيطرة على الطائرة.
ومن المنتظر أن يُدلي الرئيس جو بايدن في وقت لاحق من اليوم بخطاب إلى الأمة ويضع إكليلًا من الزهور في البنتاجون، بينما من المقرر أن تتحدث السيدة الأولى جيل بايدن في شانكسفيل بولاية بنسلفانيا، حيث سقطت إحدى الطائرات المخطوفة بعد أن حاول الركاب وأفراد الطاقم اقتحام قمرة القيادة.

عاجل