رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

توجيه السيسي بتقديم كافة التسهيلات للإسراع بتنفيذ مشروعات «الطاقة الخضراء» يتصدر اهتمامات صحف القاهرة

نشر
الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

تصدر توجيه الرئيس عبدالفتاح السيسي بتقديم جميع التسهيلات اللازمة لإسراع عملية تنفيذ المشروعات المشتركة الخاصة بالطاقة الخضراء، اهتمامات صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الأحد، بالإضافة إلى عدد من الأخبار ذات الشأن المحلي والعربي والدولي.
فتحت عنوان السيسي: الإسراع في تنفيذ مشروعات الطاقة الخضراء بالتعاون مع الجانب الأسترالي والنرويجي/ ذكرت صحيفة/الأهرام/، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، وجه بتقديم جميع التسهيلات اللازمة لإسراع عملية تنفيذ المشروعات المشتركة الخاصة بالطاقة الخضراء مع شركة «إف. إف. أي» (FFI) الاسترالية للطاقة، والاستفادة من الخبرات المتطورة للشركات الاسترالية في هذا المجال، وذلك في ظل الاهتمام الذي توليه مصر لمواكبة التوجه العالمي بنشر استخدامات الطاقة المتجددة، وفي إطار الاستراتيجية الوطنية التي تهدف لزيادة إسهام نسبة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة الكهربائية، والتي تأتي في إطار حرص الدولة على تنويع مصادر إنتاج الطاقة الكهربائية، والاستفادة من ثروات مصر الطبيعية.
وأوضحت الصحيفة أن توجيهات الرئيس جاءت خلال استقباله، أمس، أندرو فورست، رئيس شركة «إف. إف. أي» الاسترالية للطاقة.
ونقلت الصحيفة عن السفير بسام راضي المتحدث باسم الرئاسة، قوله إن الاجتماع تناول متابعة التعاون بين الشركة الاسترالية وقطاع الكهرباء والطاقة المتجددة بمصر في مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء، بما فيها مشروع إنتاج طاقة كهربائية بمقدار 9٫2 جيجاوات من الطاقة الجديدة والمتجددة، وتوطين الصناعات ذات الصلة بتوليد الكهرباء من الشمس والرياح مثل الألواح الشمسية وتوربينات الهواء.
وأشارت إلى أنه في اجتماع آخر، أكد الرئيس اهتمام مصر بالتعاون مع الجانب النرويجي، نظرا للخبرة العريضة التي يتمتع بها في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة، خاصة في ظل توافر الإرادة السياسية والتنفيذية، حيث يحظى قطاع الطاقة الخضراء بدعم غير مسبوق من الدولة كأحد أهم أولوياتها، استغلالا لثروات مصر من مصادر الطاقة المتجددة من رياح وشمس.
وأوضحت أن تصريحات الرئيس جاءت خلال استقباله، أمس، تارييه بيلسكوج، الرئيس التنفيذي لشركة «سكاتك» النرويجية لتوليد الطاقة الجديدة والمتجددة.
ونقلت عن المتحدث باسم الرئاسة قوله إن الاجتماع تناول بحث التعاون مع شركة «سكاتك» النرويجية بشأن مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة، وإقامة مشروع لإنتاج طاقة كهربائية بمقدار 3 جيجاوات من طاقة الرياح، في إطار الاستراتيجية الوطنية لتوليد الطاقة النظيفة.
ودوليا وتحت عنوان /تشارلز الثالث يلقي خطابه الأول للأمة.. ويتعهد بـ «الولاء والاحترام» للمملكة/، قالت صحيفة /الأهرام/ تعهد تشارلز الثالث ملك بريطانيا، في خطابه الأول للأمة أمس، بخدمة الأمة و"الولاء والاحترام"، كما فعلت "والدته الحبيبة" الملكة إليزابيث الثانية، مؤكدا أنه يدرك جيدا الواجبات والمسئوليات الكبيرة المنوطة بالملك‪.‬
وأشارت إلى أن مجلس الانضمام أعلن من قصر سانت جيمس بلندن، أمس، تشارلز الثالث ملكا جديدا لبريطانيا، موضحة أن المجلس يتكون من أعضاء مجلس المملكة الخاص، وهم مجموعة من أرفع مسئولي الدولة، ومن بينهم زوجة الملك كاميلا ونجله ويليام، ورئيسة الوزراء ليز تراس، ورئيس أساقفة كانتنبري، ورؤساء وزراء سابقون ومسئولون ملكيون، بالإضافة إلى بعض كبار موظفي الخدمة المدنية، ومفوضي الكومنولث، وعمدة لندن.‪ 
وأشارت إلى أن الملك أدى القسم أمام مجلس اعتلاء العرش، ثم وقع على وثيقة تنصيبه، كما قام الأمير ويليام ولي العرش بالتوقيع، كما وقعت كاميلا زوجة الملك على الوثيقة‪.‬
ولفتت إلى أنه بعد انتهاء الجلسة، واصل أعضاء مجلس اعتلاء العرش توقيع وثائق موافقتهم على تنصيب تشارلز الثالث ملكا لبريطانيا ثم جرت مراسم الإعلان الثاني عن تنصيب تشارلز الثالث ملكا من شرفة قصر سانت جيمس، وتمت قراءة إعلان التنصيب، بينما دوت طلقات المدفعية احتفالا بالتنصيب، كما أطلقت 41 طلقة مدفعية في هايدبارك ضمن المراسم.
وبالانتقال إلى صحيفة /الأخبار/، نجد أنها تقول تحت عنوان /تحديد أسعار الأرز في الأسواق من 12 إلى 15 جنيها للكيلو/، أصدر د. مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء قرارا بتحديد أسعار بيع الأرز الأبيض المعبأ والسائب في الأسواق تنفيذا لقانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية لمواجهة أي محاولة لرفع الأسعار في الأسواق المحلية خاصة وأن الأرصدة تكفي الاحتياجات ويوجد فائض كبير للتصدير للخارج.
وأوضحت الصحيفة أن القرار تضمن ألا يزيد سعر كيلو الأرز الأبيض المعبأ على 15 جنيها، وألا يزيد سعر كيلو الأرز السائب على 12 جنيها، وإلزام المحال والمتاجر ومنافذ البيع بالإعلان عن أسعار بيع الأرز الأبيض في أماكن واضحة أمام المستهلكين، مشيرة إلى أنه تم تحديد العقوبات على المخالفين لقرار الإعلان عن الأسعار والعقوبة على المخالفين بتطبيق غرامة مالية لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تجاوز 5 ملايين جنيه.
ونقلت الصحيفة عن د. علي المصيلحي وزير التموين تأكيده، أن قرار تسعير الأرز يسري لمدة 3 أشهر ويتم مده لفترة أخرى طبقا لأوضاع السوق، مشيرا إلى أنه صدرت تعليمات إلى الأجهزة الرقابية بتطبيق القرار وتنظيم حملات رقابية على الأسواق والمحلات للتأكد من التعامل بالأسعار المحددة والتصدي لأي محاولات للتلاعب.
وشدد على أنه لن يتم التهاون مع المخالفين.. وطالب التجار وأصحاب المنافذ والمحلات بالإعلان عن الأسعار حتى لا يقعوا تحت طائلة القانون.
وبالانتقال إلى الشأن العربي، وتحت عنوان/ تعاون «مصري - سوداني» بمختلف المجالات/، نقلت صحيفة/الأخبار/ عن المستشار محمد عبد الوهاب، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، الاهتمام الدائم للحكومة المصرية بالتواصل مع الجانب السوداني، والعمل على تعزيز علاقات التعاون الاقتصادي والاستثماري وتشجيع مجتمعات رجال الأعمال في البلدين على إقامة مشروعات مشتركة تنموية في مصر والسودان والاستفادة من المزايا التنافسية المتاحة لدى البلدين.
وأوضحت الصحيفة أن ذلك جاء خلال لقائه مع أحلام مدني مهدي، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي بجمهورية السودان، وذلك في إطار زيارتها لمصر، لبحث مختلف أوجه التعاون المشترك بين الجانبين بمختلف المجالات.
وقالت الصحيفة إن عبدالوهاب شدد، على الاهتمام بالتعاون مع الجانب السوداني لتبادل الخبرات في العديد من المجالات المتعلقة بالترويج للاستثمار، ومجال تقديم الخدمات للمستثمرين من خلال المراكز المنتشرة على مستوى الجمهورية.
وفي موضوع آخر، وتحت عنوان مصر تطلق مبادرة «المدن المستدامة» من كينيا/، قالت صحيفة/الأخبار/، أعلنت مصر، من المقر الرئيسي لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية «الموئل» بالعاصمة الكينية نيروبي، عن الإطلاق الرسمي لمبادرة المدن المستدامة المقرر إطلاقها على هامش مؤتمر المناخ بشرم الشيخ نوفمبر المقبل.
وأشارت الصحيفة إلى أن مصر وجهت دعوة لوزراء الإسكان على مستوى العالم لحضور الاجتماع الوزاري الموسع بخصوص المدن المستدامة، في إطار التحضير لأعمال مؤتمر المناخ.
ونقلت الصحيفة عن د. عبدالخالق إبراهيم مساعد وزير الإسكان للشئون الفنية قوله، إن المبادرة تعتبر واحدة من 4 مبادرات رئاسية بقيادة الأمم المتحدة تهدف إلى تسريع تنفيذ جداول أعمال التنمية الدولية بما في ذلك خطة التنمية المستدامة لعام 2030 واتفاق باريس، ويتماشى ذلك مع غايات موئل الأمم المتحدة المتمثلة في تعزيز البلدات والمدن المستدامة اجتماعيا وبيئيا وتوفير المأوى المناسب للجميع.
وتحت عنوان / العاصمة الإدارية الجديدة نقلة حضارية.. "يسجلها التاريخ"/، نقلت صحيفة /الجمهورية/ عن وزير الدولة للإنتاج الحربي المهندس محمد صلاح الدين مصطفى، تأكيده أن مشروع العاصمة الإدارية الجديدة، يعد نقلة حضارية يسجلها التاريخ وسوف تجني ثمارها الأجيال القادمة، مثلها في ذلك مثل غيرها من المشروعات القومية الكبرى، موضحا أن تلك الأعمال يتم تنفيذها على مستوى حضاري متطور يضاهي كبرى الدول التي تعتمد في عملها على النظم الذكية والحديثة.
وأوضحت الصحيفة أن ذلك جاء خلال اللقاء الذي عقده مع خالد العطار نائب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للتحول الرقمي، حيث جرى بحث عدد من الإجراءات الخاصة بميكنة العمل والانتقال إلى العاصمة الإدارية الجديدة.
وأشارت إلى أن وزير الدولة للإنتاج الحربي أوضح أن هذا اللقاء يأتي في ضوء عرض الموقف التنفيذي للمشروعات التي يتم تنفيذها بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتذليل المعوقات التي تواجه التنفيذ، كما تناول الجهود المبذولة للاستعداد والتجهيز لانتقال مقار المؤسسات الحكومية إلى العاصمة الإدارية الجديدة خلال الفترة المقبلة تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بالبدء في الانتقال الفعلي للحي الحكومي.
وفي موضوع آخر، وتحت عنوان/ مناقشة الخطوات التنفيذية لبدء البرنامج القطري لمصر/، قالت صحيفة/الجمهورية/ بحثت د.هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية مع ممثلي منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية DCEO برئاسة الدكتورة كيري آن جونز، نائب الأمين العام للمنظمة، وكارلوس كوندي، رئيس مجموعة الشرق الأوسط وإفريقيا بإدارة العلاقات الدولية في المنظمة الخطوات التنفيذية للبرنامج القطري لمصر بالتعاون مع المنظمة، وعددا من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
ونقلت الصحيفة عن السعيد تأكيدها عمق العلاقات والتعاون البناء بين مصر والمنظمة، وأن مصر دائما ما تحرص على الاستفادة من الخبرة الطويلة للمنظمة والدول الأعضاء فيها من أجل دعم الإصلاح الاقتصادي وخطوات التنمية الشاملة التي اتخذتها الحكومة المصرية في الفترة السابقة، معربة عن تقديرها لحرص البعثة على مناقشة بعض الإنجازات الأخيرة لمصر والتقدم المحرز في تنفيذ البرنامج القطري لمصر بالتعاون مع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.
وأشارت السعيد إلى أنه تم تصميم البرنامج القطري كبرنامج متكامل مدته ثلاث سنوات من شأنه أن يسمح لمصر بالاستفادة من خبرة منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في تصميم السياسات وتنفيذ الإصلاحات الهيكلية، بالاعتماد على مجموعة واسعة من الركائز المتمثلة في خمسة محاور للبرنامج هي الحوكمة العامة ومكافحة الفساد، الابتكار والإبداع، التحول الرقمي والإحصاءات، التنمية الشاملة والمستدامة، ومحور التنمية المستدامة.
وفي شأن آخر، وتحت عنوان/ تعزيز التعاون القضائي والدستوري مع الدول الإفريقية/ أكدت صحيفة/المصري اليوم/ أن مصر شددت على حرصها على توطيد التعاون وتعزيز مجالات التنسيق مع كل الدول الإفريقية، من أجل الدفع قدما بمسيرة التنمية، وضرورة التعاون القضائي والدستوري بين الدول الإفريقية، لمعالجة القضايا والتعامل مع التحديات ذات الاهتمام المشترك ومن بينها قضايا التنمية ومكافحة الإرهاب.
ونقلت الصحيفة عن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، تأكيده في كلمته خلال المنصة الافتتاحية لــ "اجتماع القاهرة السادس رفيع المستوى لرؤساء المحاكم الدستورية والمجالس الدستورية والمحاكم العليا الإفريقية»، أن مصر تمد يد العون وتضع جميع إمكانياتها للمشاركة مع الأشقاء في القارة نحو النهوض بمستقبل القارة في شتى المجالات، مشيرا إلى أن التحديات الحالية تقتضي التدبر لمواجهة الأزمات والقضايا من منظور قانوني ودستوري.
وتابع: « الاجتماعات السابقة ونجاحها، تعطي لنا الكثير من الثقة في نجاح الاجتماع السادس، ونتطلع لنجني ثمار الاجتماع الحالي من أجل التعاون لأجل إفريقيا».
 

عاجل