رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

المشاط: النساء شاركن في خلق نظام زراعي مقاوم لتغير المناخ بمصر ونتطلع لنشره بإفريقيا

نشر
مستقبل وطن نيوز

قالت وزيرة التعاون الدولي الدكتورة رانيا المشاط إن النساء شاركن بفعالية في خلق نظام زراعي مقاوم لتغير المناخ في جميع أنحاء مصر، ونتطلع لنشر هذه التجربة في قارة إفريقيا.
وأكدت الوزيرة أن النوع الاجتماعي والمناخ موضوعان هامان للغاية ومترابطان، حيث أكدت مصر - من خلال الاستراتيجيات المختلفة ورؤية 2030 واستراتيجية المناخ الوطنية 2050 واستراتيجية تمكين المرأة - أن المناخ مكون هام وأساسي في كل هذه الاستراتيجيات وفي كل هذه الأهداف الوطنية كان المناخ لا يشكل عائقا في طريق النمو ولكنه شكل مكونا هاما في كل مشاريعنا مع شركائنا الدوليين.
جاء ذلك خلال ورشة عمل للتمكين الاقتصادي للمرأة في أجندة العمل المناخي ضمن فعاليات النسخة الثانية مؤتمر منتدى مصر للتعاون الدولي والتمويل الإنمائي؛ والتي أشارت، بحسب بيان للوزارة اليوم السبت، إلى أن التعامل مع قضايا المناخ يتطلب دعما للمشروعات التي تنفذها المرأة والتي من ضمن إجراءاتها العمل على خفض الانبعاثات الكربونية .
وأضافت المشاط أن ما نقوم به الآن بخصوص تحقيق واستيعاب الأهداف العالمية للنوع في كل مشروع هو روح المشاركة والشمولية والروح الخضراء. وقالت إن الأمر الهام الثاني هو مطابقة التمويلات التنموية مع الأهداف الأممية للتنمية المستدامة، وأظهرت نتائج المطابقة أن التمويلات التنموية للعمل المناخي تبلغ 11.8 مليار دولار من إجمالي محفظة التمويل الإنمائي.
وتابعت: "لدينا استراتيجيتنا الوطنية للتغيرات المناخية التي تتناول الأهداف المناخية، وتربطها بأهداف التنمية وقمنا بالتركيز على مجموعة من المشروعات ضمن استراتيجية 2050، ومن خلالها تم إطلاق المنصة الوطنية للمشروعات الخضراء برنامج "نُوَفِّي"، والتي تضم مشروعات في قطاعات الغذاء والمياه والطاقة والتي تعد قطاعات ذات أولوية على مستوى جهود التكيف والتخفيف من تداعيات التغيرات المناخية.

عاجل