رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الصحف تبرز تأكيد الرئيس السيسي بأهمية عدم الانسياق وراء التشكيك في جهود الدولة

نشر
مستقبل وطن نيوز

تصدر تأكيد الرئيس عبد الفتاح السيسي بعدم الانسياق وراء التشكيك المتعمد بالجهود الضخمة المبذولة من الدولة، اهتمامات صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم السبت.

ففي (الأهرام) وتحت عنوان (السيسي يتفقد أعمال تطوير الطرق بالقاهرة.. ويحذر من التشكيك في جهود الدولة)، ذكرت الصحيفة أن الرئيس السيسي، تفقد بعد ظهر أمس، الأعمال الإنشائية لتطوير عدد من الطرق والمحاور في القاهرة الكبرى.

ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي، تصريحه بأن الرئيس حرص، خلال جولته، على تفنيد ما تم تداوله أخيرا بشأن التعامل مع المقابر والمناطق التاريخية في إطار إنشاء وتطوير طرق جنوب القاهرة، وربطها بالمحاور الجديدة.

وأضاف المتحدث أن الرئيس أكد أهمية عدم الانسياق وراء التشكيك المتعمد والآراء المغرضة من بعض الأطراف، التي تسعى إلى تسفيه الجهود الضخمة المبذولة من الدولة، التي تهدف لتحقيق التوازن بين تخفيف آثار التلوث وتيسير الحركة المرورية بشكل سلس من خلال تحسين خواص الشوارع، واستغلال كل المسطحات المتاحة لذلك، وبين حماية المقدرات التاريخية الموجودة بتلك المناطق، والحفاظ عليها من خلال العديد من الحلول المبتكرة مثل إقامة الكباري دون إزالتها أو المساس بها.

وأشار إلى أن جولة الرئيس شملت تفقد أعمال تنفيذ محور "ياسر رزق"، الذي يربط بين جنوب القاهرة، بدايةً من محور "حسب الله الكفراوي" ومحور "سميرة موسى"، مرورا بمنطقة حي الأسمرات وكورنيش المقطم الجديد، وصولاً إلى طريق صلاح سالم ومحور الأوتوستراد، بطول 9 كيلومترات و5 حارات مرورية لكل اتجاه.

كما تفقد الرئيس سير العمل في محور "محمد عزت عادل"، الذي يربط بين جنوب القاهرة والقادم من حلوان، بدايةً من طريق الأوتوستراد إلى طريق العين السخنة والعاصمة الإدارية الجديدة، أو إلى مناطق شرق القاهرة عن طريق محور "الشهيد"، بطول 12 كيلو مترا و5 حارات مرورية لكل اتجاه، وتصل إلى 8 حارات لكل اتجاه في بعض المناطق، وقد قام الرئيس بالاطمئنان من العاملين في المواقع المختلفة على سير العمل، وكذلك الاستماع لآرائهم.

وعلى صعيد آخر.. وفي (أخبار اليوم) وتحت عنوان (الرئيس في عيد الفلاح: كل الدعم لتوفير الحياة الكريمة للفلاح وزيادة دخله) نقلت الصحيفة تغريدة الرئيس السيسي عبر مواقع التواصل الاجتماعي بمناسبة عيد الفلاح الـ 70، والذي أكد فيها تقديره واحترامه لفلاحي ومزارعي مصر في كل ربوع الوطن.

وأوضح الرئيس أن الفلاح المصري ظل على مر الزمان يبذل الجهد والعرق وبأعلى صفات التفاني والإخلاص لتحقيق الأمن الغذائي للدولة، مضيفا أن توجيهاته المستديمة للحكومة سوف تظل ببذل الجهود الممكنة لدعم الفلاح وتوفير سبل الحياة الكريمة له ولأسرته والارتقاء بحياته المعيشية وتعزيز دخله وزيادة أرباحه وتقديم حوافز مالية إضافية لتوريد الإنتاج من المحاصيل.

وتحت عنوان (في المؤشر العالمي.. مصر تتقدم 19 مركزاً وتنضم لمجموعة التنمية البشرية المرتفعة).. ذكرت صحيفة (الجمهورية) أن وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية الدكتورة هالة السعيد أكدت تقدم مصر بنحو 19 مركزًا في مؤشر التنمية البشرية ضمن التقرير العالمي لعام (2021-2022)، الذي أطلقه برنامج الأمم المتحدة الإنمائي "UNDP" أمس، بما يعد انعكاسًا واضحًا للخطط التنموية، التي تنفذها الدولة ونتيجة طبيعية لما تحقق من مشروعات قومية ومبادرات رئاسية في كافة المجالات وخصوصًا مجالات الصحة والتعليم.

وأضافت الوزيرة أن مصر وصلت إلى المركز 97 في مقابل المركز 116 في تقرير العام الماضي بالرغم من تراجع قيمة المؤشر عالميًا لعامين متتاليين.. موضحة أن ارتفاع تصنيف مصر جعلها ضمن مجموعة الدول ذات التنمية البشرية المرتفعة بدلا من المتوسطة، نظرًا لتحسن أدائها في مؤشرات بعدي المعرفة "الهدف الأممي الرابع: التعليم الجيد" والمستوى المعيشي اللائق "الهـدف الأممي الثامن: النمو الاقتصادي والعمل اللائق".

وفي الشأن المحلي أيضا.. وتحت عنوان ("التضامن": إضافة 1.5 مليون أسرة لبرامج الحماية الاجتماعية).. سلطت صحيفة (المصري اليوم) الضوء على لقاء وزيرة التضامن الاجتماعي نيفين القباج مع المدير الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي الدكتورة خالدة بوزار أمس، والتي أكدت خلالها القباج أن الوزارة تنفذ حزمة متكاملة من تدخلات الحماية الاجتماعية، بدءًا من الـ1000 يوم الأولى في حياة الطفل حتى مرحلة بلوغ سن المعاش، مع التوسع في برامج الحماية الاجتماعية بعد انتشار جائحة "كورونا" وتبعات الأزمة الروسية الأوكرانية، إذ تمت إضافة 1.5 مليون أسرة لتستفيد من البرنامج؛ ليصل المستفيدون إلى 5.1 مليون أسرة، بالشراكة مع التحالف الوطني للعمل الأهلي والتنموي.

وأضافت الوزيرة أن "التضامن" مستمرة في تعزيز القدرات المؤسّسية والموارد البشرية، بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وبتمويل من الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة، وتم اعتماد الهيكل التنظيمي الذي تم استحداثه بالتنسيق مع الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، وتم الإعلان عن مسابقات لتنصيب القيادات الوظيفية بالهيكل.

وأوضحت أن الوزارة انتهت من إنشاء وحدة لحقوق الإنسان للإسهام في إعداد تقرير بشأن الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والمدنية، وذلك في إطار الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، كما انتهت من إنشاء وحدة تعزيز الحوكمة ومكافحة الفساد، في إطار جهود الدولة في التطوير الإداري وتعزيز قواعد الحوكمة.

عاجل