رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الدولة تدعم زراعة البنجر بزيادة مساحته وصرف حوافز إضافية| إنفوجراف

نشر
البنجر
البنجر

لم يفت الدولة الاهتمام بدعم مزارعي البنجر، على اعتبار أن الفلاح المصري شريك في مواجهة تحديات الأمن الغذائي، مما يدفع الدولة نحو توفير سبل حياة كريمة له، وتحسين معيشته، وإتاحة جميع الإمكانيات الممكنة وتذليل كل العقبات التي قد تظهر أمامه في مواسم الزراعة.

وفي عيد الفلاح الـ70، نشر المركز الإعلامي لرئاسة مجلس الوزراء تقريرًا عن جهود الدولة في دعم مزارعي البنجر، إذ تم إضافة 250 ألف فدان مساحات منزرعة من البنجر خلال الخمس سنوات الأخيرة لتبلغ المساحة الحالية ما يزيد عن 610 ألف فدان، فضلًا عن تطوير وتأهيل وزيادة للسعات الاستيعابية لشركة الدلتا للسكر لتزيد من 14 ألف طن بنجر يوميًا إلى 21 ألف طن بنجر يوميًا لتنتج نحو 3200 طن سكر يوميًا.

وفي سياق متصل، ورد في التقرير أنه تم توقيع بروتوكول تعاون بين شركة ‏الفيوم لصناعة السكر والبنك الزراعي المصري لدعم ‏مزارعي البنجر للمساهمة في زيادة المساحة المنزرعة، على أن يتم صرف 10 آلاف جنيه سلفة للزراعات التقليدية، فضلًا عن صرف 12.5 ألف جنيه سلفة للزراعات بنظام الري الحديث.

ورصد التقرير أبرز الحوافز المقدمة للمزارعين، إذ تتضمن صرف 75جنيهًا للطن علاوة استثنائية أقرتها الدولة، و125 جنيهًا علاوة استثنائية إضافية للطن، بالإضافة إلى صرف 180 جنيهًا للطن علاوة تبكير للتوريد، بجانب صرف 11جنيهاً للطن علاوة نظافة، فضلًا عن قبول محصول البنجر من المزارعين بنسبة شوائب تصل إلى 8%.

وإلى جانب ما سبق، تشمل الحوافز كذلك، صرف 300جنيه للفدان مقابل خدمة أرض، ونقل المحصول مجانًا من المزارعين المتعاقدين إلى المصنع، بالإضافة إلى توفير الزراعة الآلية مجانًا للمزارعين الراغبين بما يعادل حوالي 220 جنيهًا لكل فدان.

كما تم صرف 40 جنيهًا لطن البنجر حافز جودة عند زيادة نسبة السكر عن 16%، إلى جانب صرف التقاوي مجانًا للعروة المبكرة ودعم 75٪ لباقي العروات، وصرف رشة سماد مخصب مجانًا، كما تم تقديم دعم مبيدات مقاومة خنفساء البنجر.

عاجل