رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الرئيس الأمريكي يؤكد لحلفائه استمرار دعم أوكرانيا

نشر
الرئيس الأمريكي جو
الرئيس الأمريكي جو بايدن

أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن، استمرار الدعم الدولي لأوكرانيا، بكل السبل الممكنة بما في ذلك من خلال استمرار تأمين المساعدات الأمنية والاقتصادية ومتابعة فرض العقوبات على روسيا لمحاسبة الكرملين على عمليته العسكرية.

وذكر للبيت اﻷبيض -في بيان- أن ذلك جاء في حديث عبر تقنية الفيديو مع الحلفاء والشركاء، وأن القادة ناقشوا أيضا استخدام روسيا للطاقة كسلاح، والحاجة إلى مزيد من التنسيق لتأمين إمدادات طاقة مستدامة وبأسعار معقولة لأوروبا.

وشارك في المحادثة كل من رئيس الوزراء الكندي ترودو، والمستشار الألماني شولتس، ورئيس الوزراء الإيطالي دراجي، ورئيس الوزراء الياباني كيشيدا، والأمين العام لحلف الناتو ستولتنبرج، والرئيس الروماني يوهانيس، والرئيس البولندي دودا، ورئيسة وزراء المملكة المتحدة ليز تراس، وممثلون عن فرنسا والاتحاد الأوروبي.

وفي سياق متصل، أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن عن دعم أمني إضافي لأوكرانيا بواقع 2.8 مليار دولار، مؤكدا أن لقاءه بالرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي كان مثمرا.

وفي مؤتمر صحفي قال بلينكن "أعتقد أن لدينا يوما مثمرا للغاية وذا مغزي من نواح كثيرة هنا في أوكرانيا.. هذه هي رحلتي الخامسة هنا بصفتي وزيرة الخارجية، وهي الثالثة منذ بدء العملية الروسية".

ووفقا للموقع الرسمي لوزارة الخارجية الأمريكية فقد أشار بلينكن إلى أن الرئيس الأمريكي جو بايدن يعتقد أنه سيكون من المجدي بشكل خاص أن تأتي الزيارة في هذا الوقت حيث تبدأ أوكرانيا هجومها المضاد في الجنوب، وكذلك في الشرق.

وتابع لقد تمكنت من الإعلان أيضا عن دعم أمني إضافي اليوم لأوكرانيا 2.8 مليار دولار، وبذلك يرتفع الإجمالي منذ بدء العملية الروسية إلى حوالي 14.7 مليار دولار من المساعدات الأمنية، وبالطبع هناك مساعدات اقتصادية كبيرة ، ومساعدات إنسانية مصاحبة لذلك.

وقال تمكنت من قضاء حوالي ساعتين مع الرئيس زيلينسكي وفريقه وفريقنا في استعراض كل جانب من جوانب دعمنا لأوكرانيا بالإضافة إلى الضغط الذي نمارسه على روسيا لإنهاء عمليتها، وكان ذلك الاجتماع مثمرا للغاية.

 

عاجل