رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تفاصيل استرداد 16 قطعة أثرية من أمريكا

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال شعبان عبدالجواد مدير إدارة الآثار المستردة بوزارة السياحة والآثار، إن مصر تولي اهتماما كبيرًا بملف استرداد الآثار، ففي العام الماضي استردت مصر أكثر من 5 آلاف و363 قطعة أثرية، كما استردت في بداية هذا العام مجموعة كبيرة ومميزة من القطع الأثرية، مشددًا على أن التجربة المصرية في استرداد الآثار رائدة؛ حيث تحاول الدول المحيطة بنا التي تعاني من تهريب آثارها استنساخها. 

وأضاف عبدالجواد خلال مداخلة هاتفية ببرنامج صباح الخير يا مصر على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم محمد الشاذلي ومنة الشرقاوي: "مجموعة القطع الأثرية الأخيرة خرجت من مصر في فترات سابقة والتحقيقات مستمرة بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية، نتحدث عن 16 قطعة مميزة منها 6 قطع كانت معرضة عرضا متحفيا في متحف المتروبوليتان في أمريكا و9 قطع كانوا في حوزة أحد رجال الأعمال، حيث يحوز قطع أثرية من اليونان وإيطاليا وتركيا والعراق وسوريا، وتم استرداد الـ9 قطع المصرية". 

وتابع مدير إدارة الآثار المستردة بوزارة السياحة والآثار: "تعاونا مع أمريكا ومكتب المدعي العام الأمريكي لولاية نيويورك وسيتم تسليم القطع إلى القنصلية المصرية في الأيام القليلة المقبلة، وعموما، فإن هذه القطع تنتمي إلى حقب تاريخية مختلفة يرجع بعضها إلى عصر الدولة الحديثة والعصر المتأخر وبداية العصر اليوناني الروماني". 

وأوضح شعبان عبدالجواد مدير إدارة الآثار المستردة بوزارة السياحة والآثار: "العملة الذهبية الخاصة ترجع إلى العصر البطلمي، وتمثال البرونز يرجع إلى العصر البطلمي ومجموعة أخرى من القطع ترجع إلى العصور المتأخرة". 

وأشار، إلى أنّ الإدارة تتابع كل ما يتم عرضه من آثار مصرية سواء في صالات المزادات أو ما يتم ضبطه في المطارات والموانئ العالمية أو ما يعرض في المتاحف، وتم استرداد أكثر من 29 ألف و300 قطعة أثرية منذ 2011 حتى الآن.

عاجل