رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

المجلس الرئاسي اليمني يطالب المجتمع الدولي بالضغط على الحوثي لتغليب مصلحة بلاده على إيران

نشر
لقاء رئيس مجلس القيادة
لقاء رئيس مجلس القيادة الرئاسي فى اليمن مع المبعوث الأممي

طالب رئيس مجلس القيادة الرئاسي في اليمن، رشاد العليمي، اليوم الأربعاء، المجتمع الدولي، بممارسة المزيد من الضغوط على ميليشيا الحوثي الانقلابية، لتغليب مصلحة الشعب اليمني على مصالح إيران التوسعية.

جاء ذلك، خلال استقبال العليمي، مساء اليوم، المبعوث الخاص للأمم المتحدة في اليمن، هانس جروندبرج، حيث بحثا مستجدات جهود السلام، والتخفيف من المعاناة الإنسانية التي صنعتها الميليشيات في البلاد، نقلًا عن وكالة الأنباء اليمنية "سبأ".

كما أكد العليمي -خلال اللقاء- التزام المجلس، والحكومة بخيار السلام العادل والشامل وفق المرجعيات الثلاث المتفق عليها وطنيًا وإقليميًا ودوليًا، وخصوصًا القرار 2216، مشيدًا في الوقت نفسه، بالموقف الدولي الموحد إلى جانب الشعب اليمني، وتطلعاته في تحقيق السلام والاستقرار واستعادة مؤسسات الدولة، وسبل العيش الكريم.

وأشار رئيس مجلس القيادة الرئاسي، إلى المبادرات المستمرة التي يقدمها المجلس والحكومة، وتحالف دعم الشرعية بقيادة المملكة العربية السعودية، ودولة الإمارات العربية المتحدة من أجل تخفيف المعاناة الإنسانية عن الشعب اليمني، رغم تعنت الميليشيات الحوثية إزاء هذه المبادرات على مدى السنوات الثمان الماضية.

كما تطرق العليمي، إلى انتهاكات المليشيات الحوثية للهدنة الجارية، ودأبها على اختلاق الذرائع، التي كان آخرها منع سفن الوقود من الوصول إلى موانئ الحديدة، وانعاش السوق السوداء، دون الاكتراث لمعاناة المواطنين.

وبيّن رشاد العليمي، أنه لا يوجد أي إجراءات من جانب الحكومة، لمنع وصول هذه السفن والشحنات التجارية إلى وجهتها المحددة بموجب اتفاق الهدنة، وحرصها على تفويت فرصة الميليشيات لابتزاز المجتمع الدولي، داعياً المجتمع الدولي، إلى ممارسة مزيد من الضغوط لدفع الميليشيات نحو التعاطي الجاد مع جهود السلام وتغليب مصلحة الشعب اليمني على مصالح إيران التوسعية.

كما أكد، استمرار دعم المجلس لجهود المبعوث الخاص للأمم المتحدة، من أجل تثبيت الهدنة، وإلزام المليشيات بتنفيذ تعهداتها المتعلقة بفتح طرق تعز والمدن الأخرى، ودفع رواتب الموظفين من عائدات موانئ الحديدة.

وبدوره، أعرب مبعوث الأمم المتحدة، عن تقديره للجهود التي يبذلها مجلس القيادة الرئاسي والحكومة، في سبيل إنجاح الهدنة والبناء عليها للتوصل إلى اتفاق لوقف دائم لإطلاق النار وتحقيق السلام الشامل والعادل في اليمن.

عاجل