رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أستاذ دراسات بيئية: 4 قضايا مهمة تنتظر قمة المناخ في شرم الشيخ

نشر
مستقبل وطن نيوز

علق الدكتور عبدالمسيح سمعان، أستاذ الدراسات البيئية، على دراسة تحذر من ذوبان جبل "ثويتس الجليدي قائلاً إن هذ الجبل نهر جليدي موجود منذ بدء الخليقة في القطب الجنوبي، وله دور مهم في التوازن الطبيعي للكائنات الحية، وقاعدته كانت في القرنين الماضيين تقل بمعدل 2.1 كم في العام، والآن وصل لأطنان من الإذابة وأصبح يهدد بعض المناطق.

وقال سمعان-  خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "هذا الصباح" المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز- إن حال تسارع وتيرة درجة حرارة الأرض أكثر من 1.5 درجة بسبب التغير المناخي، يرى العلماء أن هناك احتمالًا لوجود معدل إذابة كبير جدًا، وقد يصل مستوى البحر لأعلى من 5 أمتار على ما هو عليه، وقد تتغطى بعض الدول مثل شنجهاي وميامي وطوكيو ونيويورك، مشددًا على أن الامر يحتاج يقظة من العالم.

وأضاف  أستاذ الدراسات البيئية، أنه يجب أن ننتقل خلال قمة المناخ cop27 من مرحلة الالتزامات للتنفيذ، لافتًا إلى أن هناك 4 قضايا هامة لا بد أ يتخذ فيها قرار خلال القمة.

وأوضح أن أهم القرارات  تقليل الانبعاثات، واستخدام الطاقة الجديدة، والتكيف والتخفيف من تداعيات تغير المناخ، وتزويد الدول الإفريقية بـ100 مليار دولار، باعتبار إفريقيا من أكثر القارات التي تشهد تداعياك كبيرة لتغير المناخ وهي قارة فقيرة، مع زيادة هذا الاعتماد لـ300 مليار دولار.   

عاجل