رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

البيت الأبيض: شراء روسيا المحتمل لأسلحة من كوريا الشمالية ربما يشمل ملايين الذخائر

نشر
المتحدث باسم الأمن
المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض، جون كيربي

رجح البيت الأبيض، اليوم الثلاثاء، أن تكون صفقة روسيا المحتملة لشراء أسلحة من كوريا الشمالية لاستخدامها فى حربها فى أوكرانيا، بأن تشمل ملايين الذخائر.

وقال المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض، جون كيربي -فى تصريحات أوردتها وكالة "رويترز" للأنباء مساء اليوم-: "تصورنا أنه يمكن أن يشمل(صفقة السلاح المحتملة) فعلياً ملايين الطلقات والصواريخ وقذائف المدفعية من كوريا الشمالية".

جاء ذلك، بعدما أفادت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، فى وقت سابق من اليوم، بأن العقوبات الغربية المفروضة على روسيا، جراء عمليتها العسكرية فى أوكرانيا، قيّدت وارداتها من الأسلحة، مما سيدفع موسكو إلى اللجوء إلى كوريا الشمالية وإيران، للحصول على إمدادات عسكرية.


وذكرت الصحيفة، الثلاثاء، أنه "بعد أيام على تلقي روسيا شحنات أولية من مسيّرات إيرانية الصنع، قال مسؤولون أميركيون إن بعضها يعاني مشكلات ميكانيكية، وأفادت تقارير استخباراتية أميركية بشراء موسكو ملايين من قذائف المدفعية والصواريخ من كوريا الشمالية".

وأشارت الصحيفة إلى أن واشنطن قدمتّ تفاصيل محدودة من المعلومات الاستخباراتية التي رُفعت عنها السرية أخيراً، بشأن الأسلحة التي تسلّمتها موسكو، وموعد إبرام الصفقة أو حجم الشحنة.
من جانبه، قال ماسون كلارك، الذي يقود قسم الشؤون الروسية في "معهد دراسة الحرب"، إن "على الكرملين أن يقلق من وجوب أن يشتري أي شيء إطلاقاً من كوريا الشمالية".
 

عاجل