رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«بحوث الصحراء» ينظم دورة تدريبية لترشيد استهلاك زيوت الطعام وتدوير مخلفاته

نشر
مركز بحوث الصحراء
مركز بحوث الصحراء

نظم مركز بحوث الصحراء دورة تدريبية تحت عنوان "رفع وعى المرأة بترشيد استهلاك زيوت الطعام وتدوير مخلفات في إطار برنامج ترشيد الاستهلاك التي اعتمدتها وزارة الزراعة كآلية  لتحقيق سياسة الأمن الغذائي من المحاصيل الزيتية.


وقال عبدالله زغلول رئيس مركز بحوث الصحراء أن دمج المرأة فى الأنشطة الإرشادية يساهم بالضرورة وبطريقة موازية فى تحقيق سياسة الاكتفاء الذاتي من الزيوت النباتية عن طريق ترشيد الاستهلاك. 


وصرحت الدكتورة إلهام يونس الباحث الرئيسى للبرنامج بان التريب استهدف التدريب الفتيات والنساء لأسر الخريجين بمراقبة مصر الوسطى بالإضافة إلى الفتيات والنساء لأسر صغار المزارعين من قرى الائتمان الزراعي بمحافظة المنيا والمستفيدين من البرنامج البحثي" الحملة الإرشادية لتحســـين كفاءة سلاسل قيمة محصول عباد الشمس الزيتى بمنطقة غرب المنــيا والمناطق المحيطة".


وأوضحت دكتورة عفت علام – أستاذ الإرشاد الزراعى المساعد بمركز بحوث الصحراء ،وخبيرة النوع الإجتماعى أن التدريب اعتمد على أسلوب التوضيح العملى بالممارسة عن طريق التدريب العملى و النقاشات المفتوحة بالمطبخ التعليمى وذلك لتعديل معارف وسلوكيات واتجاهات المرأة نحو المعلومات والممارسات الصحيحة لاستخدامات وتخزين زيت الطعام بدلا من الممارسات التقليدية الخاطئة. وقدم التدريب أيضا طرق إعادة تدوير وتصنيع مخلفات زيوت الطعام بدلا من القائها بشبكات الصرف الصحى  وتلويث البيئة وتحويلها إلى منتج غير غذائي ذو قيمة اقتصادية مثل صابون الغسيل والأوانى ، واقترحت بعض المتدربات فكرة إقامة مشروعات متناهية الصغر فى منازلهن لتحسين الدخل.


وصرح د عادل جبر أستاذ الزيوت والدهون ومشتقاتها بالمركز القومى للبحوث بأن هناك عدد من الجوانب التى يجب على ربات المنازل مراعاتها عند إعادة إستخدام الزيت للقلى مرة أخرى ، وهى ضرورة تصفية وتنقية وترشيح الزيت من كل الرواسب أو الأجزاء المحروقة فيه، وتخزين الزيت بعد تصفيته وتبريده فى برطمان زجاجى، وتخزينه فى الثلاجة وليس فرن البوتاجاز، ويراعى إضافة كمية زيت جديدة تتراوح بين ربع إلى نصف كمية الزيت المستعملة مسبقا  لتقوية وإنعاش القلى.

وقدم أيضا شرحا عمليا على طرق القلى الصحيحة للبطاطس لضمان الاستفادة منها ، وترشيد كميات الزيت المستخدمة.

وأضاف جبر بأن المتدربات بالمطبخ قد شاركته باهتمام فى صناعة الصابون ، وأن لديهن الرغبة فى تعلم أشياء جديدة تدر دخل للأسرة. 

أضافت الدكتورة منال سعد باحث بقسم الدراسات الاجتماعية – مركز بحوث الصحراء أنه قد تم رصد التغذية المرتدة "رجع الصدى" للفتيات والنساء المتدربات لقياس مدى الاستفادة من معلومات التدريب، حيث تم رصد عدد من المعارف والممارسات الخاطئة قبل التدريب والتي تتعلق بأنواع الزيت( زيوت سلاطة- زيوت قلى- زيوت طبخ) والممارسات تتمثل فى اشتراطات القلى الصحى وشروط إعادة استعمال الزيوت للقلى مرة أخرى (والتى تتعلق باللون والرائحة ودرجة اللزوجة).

 وبرصد تلك المعارف والسلوكيات بعد التدريب، اتضح أن هناك تغييرا واضحا فى إجابات المتدربات ،وهو ما يشير الى ارتفاع نسبة الاستفادة من المحاضرات النظرية والعملية.