رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير الطيران المدني يبحث مع «المنظمة العالمية للأرصاد الجوية» تعزيز التعاون المُشترك

نشر
مستقبل وطن نيوز

بحث الفريق محمد عباس وزير الطيران المدني، خلال لقائه، اليوم الثلاثاء، مع بيتري تالاس الأمين العام للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية، آليات التعاون والتنسيق المُشترك بين الوزارة ممثلة في الهيئة العامة للأرصاد الجوية والمنظمة العالمية، في إطار استعدادات مصر لاستضافة قمة مؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ (COP27) والمقرر عقده في شرم الشيخ في نوفمبر القادم. 
وحضر اللقاء هشام طاحون رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية، وأماني متولى الوكيل الدائم لوزارة الطيران المدني ولمياء سامي مدير عام العلاقات الدولية بالوزارة.
وفي بداية اللقاء رحب محمد عباس، بالأمين العام للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية.. مؤكداً أن قضايا البيئة والتغيرات المُناخية تأتي في مُقدمة أولويات استراتيجية وزارة الطيران للحد من التلوث البيئي والانبعاثات الكربونية والسعي نحو استخدام الطاقة الجديدة والمُتجددة لتحقيق التنمية المُستدامة وفق رؤية الدولة المصرية 2030.
وأشار إلى أن وزارة الطيران المدني تولي اهتماماً كبيرا بدعم وتطوير الهيئة العامة للأرصاد الجوية وتزويدها بأحدث الوسائل التكنولوجية وأجهزة الرصد الحديثة والإنذار المُبكر، حيث قامت الهيئة بالعديد من المبادرات التي من شأنها نشر الوعي بالقضايا البيئية بالتنسيق مع العديد من الجهات المعنية للحد من تداعيات التغيرات المُناخية بما يسهم في تكوين رؤية مُتكاملة لمواجهة هذه التداعيات بالإضافة إلى الدور المُهم الذي يقوم به مركز القاهرة الإقليمي التابع للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية لتدريب وتأهيل المُتخصصين في مصر والمنطقة العربية والإفريقية.
ومن جانبه، أعرب بيتري تالاس عن سعادته بهذا اللقاء، وقدم التهنئة للفريق محمد عباس على توليه مسؤولية وزارة الطيران المدني، مشيدا بالطفرة التنموية الشاملة التي تشهدها الدولة المصرية في مختلف قطاعاتها وخاصة في ضوء رؤيتها ومواقفها الريادية تجاه قضايا البيئة إقليميا وعالميا والتصدي لآثار التغيرات المُناخية.
كما أشاد تالاس، بالتطور الكبير الذي شهدته الهيئة العامة للأرصاد الجوية والتنسيق الدائم والتعاون الفعال بين الهيئة والمُنظمة .. مؤكداً أن قضايا التغيرات المُناخية من أبرز التحديات التي تواجه العالم؛ ما يتطلب دعم الجهود المحلية والدولية للتوعية البيئية والعمل على إيجاد الحلول السريعة والمُبتكرة لمواجهة تداعياتها.
وقدم محمد عباس، درع وزارة الطيران المدني لأمين عام المنظمة العالمية للأرصاد الجوية تقديراً لجهوده في تعزيز التعاون بين الوزارة والمنظمة العالمية.
يُذكر أن المنظمة العالمية للأرصاد الجوية (WMO) هي وكالة مُتخصصة تابعة للأمم المتحدة، للتعاون والتنسيق الدوليين بشأن تقديم معلومات حيوية عن قضايا الطقس والمناخ والمياه بالإضافة إلى تبادل المعلومات والبيانات والبحوث المتعلقة بتنبؤات بالطقس والإنذار المُبكر للحفاظ على الأفراد والممتلكات وحماية المنشآت في مختلف أنحاء العالم والحد من مخاطر الكوارث وتداعيات التغيرات المُناخية.

عاجل