رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير هندي: الشرق الأوسط سيبقى مزود النفط الرئيسي لنا لفترة طويلة

نشر
مستقبل وطن نيوز

تسعى الهند إلى عقد شراكات اقتصادية واستثمارية مع دول بمنطقة الشرق الأوسط، التي تشكل مصدراً لأكثر من نصف احتياجات نيودلهي النفطية، وستبقى المنطقة مزوداً رئيسياً لها لفترة طويلة، بحسب وزير النفط الهندي هارديب سينغ بوري في مقابلة مع "الشرق".

قال الوزير "التعاون مع دول الشرق الأوسط في المدى المنظور سيصبح أقوى، ندرس حالياً تمديد عقد طويل الأمد مع قطر لشراء الغاز ينتهي في عام 2028، كما نناقش مع الإمارات عقد المزيد من الشراكات الاستثمارية، ومع "أرامكو" السعودية نبحث عدة مشاريع منها منشأة تكرير كبيرة لهم في الهند لتلبية المتطلبات المحلية".

من أصل 5 مليون برميل تحتاج إليها نيودلهي، تأتي 3 ملايين برميل من منطقة الشرق الأوسط، حيث تحصل الهند على ما يتراوح بين 800 ألف إلى مليون برميل يومياً من السعودية، ومليون برميل من العراق، ونفس الكمية تقريبا من الإمارات.

أضاف الوزير خلال المقابلة، "أعتقد أننا الآن نستورد كميات أكثير بقليل عمّا سبق من النفط الروسي، الأزمة التي يعشيها العالم اليوم ليست مجرد أزمة طاقة، بل هي متعددة الأوجه، أسعار النفط المرتفعة في نهاية المطاف تقوّض وتعرقل الأهداف التي نسعى إلى تحقيقها، لأن الطاقة عامل أساسي في النمو".

وأوضح وزير النفط الهندي أن ارتفاع سعر النفط إلى 110 أو 120 دولارًا للبرميل قد يؤدي إلى انهيار بعض الدول، كما أن الهند تعمل على زيادة حصة الغاز في مزيج الطاقة من 6% إلى 15%، مشيرًا إلى أننا نسعى لإنتاج 90 مليون ليتر من الوقود الحيوي من النفايات الزراعية خلال العام الحالي، ونستثمر حالياً 60 مليار دولار في البنى التحتية للغاز.

عاجل