رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«وقاية النباتات» ينفذ عددا من الندوات والمدارس الحقلية للمحاصيل الاقتصادية خلال أغسطس

نشر
مستقبل وطن نيوز

قدم معهد بحوث وقاية النباتات بياناً حول أنشطته الإرشادية خلال شهر أغسطس ٢٠٢٢ التي استهدفت تدريب المرشدين و المهندسين الزراعيين و المزارعين حيث تم عقد ٥ ندوات إرشادية و ٢ مدرسة حقليه خلال متابعة المحاصيل الاقتصادية بمحافظات الشرقية و المنوفية و سوهاج و الغربية و البحيرة.

يأتي ذلك تنفيذاً لتوجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي وتعليمات الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية بنشر أحدث أساليب الوقاية و مكافحة الآفات في جميع المحافظات.

حيث تم تنفيذ عدد من الندوات فى مراكز منيا القمح و بلبيس و أبو حماد بمحافظة الشرقية لمتابعة زراعات الموالح و المانجو لتعريف المستهدفين منها بالآفات الحشرية و الحيوانية التي تصيب أشجار الموالح و المانجو و مناقشة مظاهر الأصابة بالآفات المختلفه و كيفية مكافحتها و تقديم أهم التوصيات الفنية لرفع الإنتاجية و تحسين صفات الثمار. كما تم التطرق إلى دور التغيرات المناخية في إنتشار بعض الآفات و تأثير ذلك على الإنتاجية و كذلك إستخدام برامج المكافحة المتكاملة بجميع أساليبها. 
كما نفذ المعهد ندوة إرشادية عن ٱفات ديدان اللوز و برامج المكافحة المتكاملة لها بمركز شبين الكوم بالمنوفية. و إستكمالآٓ لدور معهد بحوث وقاية النباتات في نشر ثقافة تربية النحل و إنشاء المناحل في قري و صعيد مصر نفذ المعهد ندوتان عن حل المشكلات و إزالة المعوقات لإنشاء منحل و كذلك مكافحة الآفات التي تُصيب النحل في محطة البحوث الزراعية بجزيرة شندويل بمحافظة سوهاج و بمدينة طنطا محافظة الغربية. و في سياق متصل أقام المعهد نشاط إرشادي تدريبي بمحافظة البحيرة لمتابعة زراعات النخيل بمركز رشيد حيث يُعد من أكبر مناطق إنتاج النخيل في مصر تم فيه يوم حقلي للكشف و تشخيص ٱفات النخيل و معرفة أهم طرق مكافحتها.
و صرح الدكتور أحمد عبد المجيد مدير المعهد بأن معهد بحوث وقاية النباتات يحرص على تدريب مختلف كوادر العاملين و المهتمين بالمجال الزراعي على تعظيم ثقافة الوقاية من الآفات الزراعية بالتدريب على كيفية التعرف على الآفات من بدايات ظهورها و مظاهر الإصابة الأولى بمجاميع الأفات المختلفة على المحاصيل و التدريب على طرق المكافحة و التعامل مع الآفات بأحدث الأساليب العلمية و التطبيقية لتقليل الفاقد و الحصول على منتج زراعي آمن لتحقيق أهداف التنمية المُستدامة ٢٠٣٠. و أكد الدكتور طارق عفيفي وكيل المعهد لشئون الإرشاد و التدريب بأن معهد بحوث وقاية النباتات في سبيله لتقديم دوراته التدريبية و ندواته الإرشادية في معظم محافظات الجمهورية للتغلب على الأصابات الحشرية المتعددة مع التغيرات المناخية الحالية لزيادة المنتج الزراعي.

عاجل