رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أمريكا تدرس تقييد الاستثمار في شركات التكنولوجيا الصينية

نشر
جو بايدن
جو بايدن

تدرس إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن اتخاذ إجراءات، من شأنها تقييد الاستثمار الأمريكي في شركات التكنولوجيا الصينية، في ظل تصاعد التوترات بين الولايات المتحدة والصين، وفقاً لما قالع أشخاص مطلعون على الأمر إلى بلومبرج.

قال أحد الأشخاص، مساء الجمعة، إن قيود الاستثمار التي تتم بلورتها حالياً، ستأتي على الأرجح كأمر تنفيذي يوقعه الرئيس بايدن خلال الأشهر المقبلة. 
وأضاف أن اتخاذ إجراء منفصل ضد التطبيق الشهير لمشاركة الفيديو، "تيك توك"، أمر محتمل، لكن ما من إجراء وشيك في هذا الصدد. كما أشار الشخص نفسه إلى أن وزارة التجارة الأمريكية قد تفرض قيوداً إضافية على الرقائق المستخدمة في حوسبة الذكاء الاصطناعي.

في الوقت ذاته، يجري البيت الأبيض - حسبما قال شخص آخر - مناقشات مع الكونجرس، حول تشريع يطالب الشركات بالإفصاح مسبقاً عن الاستثمارات المحتملة في قطاعات صينية بعينها. وأضاف هذا الشخص أن من بين الخيارات التي تُناقش حالياً، إنشاء نظام يمنح الحكومة سلطة منع الاستثمارات بشكل كامل.

كما أشار إلى أن الأمر التنفيذي كان جزءاً من استراتيجية أوسع، لافتاً إلى أن الولايات المتحدة أوقفت مؤخراً مبيعات أشباه الموصلات إلى الصين وروسيا. وكان بايدن قد وقّع الشهر الماضي، على قانون لتعزيز تنافسية الولايات المتحدة في الخارج، يمنح مساعدات بقيمة 52 مليار دولار تقريباً لدعم البحث والتطوير المحلي في مجال أشباه الموصلات.

عاجل