رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

سبتمبر الفلكي.. ظهور «قمر الذرة» في السماء وبدء فصل الخريف

نشر
فصل الخريف
فصل الخريف

كشف الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والچيوفيزيقية، أهم الظواهر والأحداث الفلكية لشهر سبتمبر الجاري، وأبرزها بدء فصل الخريف فلكيًا في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، وظهور “قمر الذرة”، إلى جانب اقترانات للكواكب والنجوم. 

وقال تادرس، إنه خلال شهر سبتمبر تُرى الكواكب الثلاثة “المريخ والمشترى وزحل” مجتمعة، الساعة 11 مساء تقريبا حتى غروب زحل الساعة الثالثة والدقيقة 45 صباحا تقريبًا في اول الشهر، ثم عند الساعة الواحدة و50 دقيقة صباحًا تقريبًا في نهاية الشهر.

وأضاف، أنه يرى كذلك طوال شهر سبتمبر مثلث الصيف المكون من النجوم الثلاثة اللامعة “الطير/ النسر الطائر - فيجا/ النسر الواقع - دنيب/ ذنب الدجاجة” عند دخول الليل حتى غروب نجم فيجا الساعة الثالثة و20 دقيقة صباحا تقريبا في أول الشهر، ثم عند الساعة الواحدة و30 دقيقة تقريبًا في نهاية الشهر.

وأشار الى أن مجموعة العقرب ومجموعة القوس "براد الشاي" سترى طوال شهر سبتمبر أيضا باتجاه الجنوب عند دخول الليل وحتى غروب العقرب الساعة العاشرة و30 دقيقة مساء تقريبا، بينما تتقدم مجموعة “الجبار” الشهيرة في السماء لتشرق الساعة الواحدة و30 دقيقة صباحًا في أول الشهر، ثم عند منتصف الليل تقريبا في نهاية سبتمبر. 

وأوضح تادرس، أن غدًا السبت ستحدث ظاهرة اقتران القمر مع النجم الأحمر أنتاريوس “قلب العقرب”، حيث يظهر ـسفل القمر عند دخول الليل في ذلك اليوم، وحتى غروبهما الساعة العاشرة و20 دقيقة مساء تقريبًا.

ولفت إلى انه يوم 6 سبتمبر سيقترن كوكب المريخ مع نجم الدبران “عين الثور” المائل لونه إلى الحمرة، إذ نراهما متجاوران في السماء عند شروقهما الساعة 11 مساء تقريبا حتى ظهور الشفق الصباحي فجر اليوم التالي.

وقال تادرس، إنه في 8 من الشهر الجاري سيقترن القمر مع كوكب زحل عند دخول الليل في ذلك اليوم، إذ نراهما متجاورين في السماء حتى غروبهما الساعة الرابعة صباحا تقريبًا من فجر اليوم التالي.

وأشار إلى اكتمال القمر “بدر شهر صفر” يوم 10 سبتمبر، إذ يكتمل قرص القمر ويبلغ لمعانه 99.7%، ويُعرف هذا البدر عند القبائل الأمريكية باسم “قمر الذرة” لأنه يتم حصاد الذرة في هذا الوقت من العام، كما يُعرف باسم هارفست مون Harvest Moon ، وهو البدر الذي يسبق وقت الاعتدالين من كل عام. 

وأكد، أن وقت اكتمال القمر هو أفضل وقت في الشهر لرصد التضاريس والفوهات البركانية والحفر النيزكية على سطح القمر، باستخدام النظارات المعظمة والتلسكوبات الصغيرة.

ونوه إلى اقتران القمر مع كوكب المشترى “عملاق المجموعة الشمسية” يوم 11 سبتمبر عند شروقهما الساعة السابعة و10 دقائق مساء تقريبا وحتى ظهور الشفق الصباحي فجر اليوم التالي، لافتًا إلى أنه في 15 سبتمبر سيقترن القمر مع الحشد النجمي Pleiades الأخوات السبع “الثريا” عند شروقهما الساعة التاسعة و30 دقيقة مساء تقريبًا ويظلا بالسماء حتى ظهور الشفق الصباحي فجر اليوم التالي.

وأضاف تادرس، أن الكوكب العملاق الأزرق نبتون سيكون يوم 16 سبتمبر في وضع التقابل مع الشمس بالنسبة للأرض، ويضيء وجهه بالكامل بواسطة الشمس، لذلك سيكون مرئيًا طوال الليل، وأكثر إشراقا من أي وقت آخر من العام، وهو أفضل وقت لمشاهدة نبتون وتصويره. 

وذكر، أنه نظرًا لبعد كوكب نبتون الشديد عن الأرض، سيظهر الكوكب كنقطة زرقاء صغيرة في جميع التلسكوبات الصغيرة والمتوسطة.

وأشار إلى أنه في 17 سبتمبر سيقترن القمر مع كوكب المريخ عند شروقهما الساعة العاشرة و15 دقيقة مساء في ذلك اليوم، ويمكن رؤيتهم متجاورين في السماء حتى ظهور الشفق الصباحي فجر اليوم التالي، كما يقترن  القمر مع النجم بولوكس في برج الجوزاء/ التوأمان ، في 20 سبتمبر، ويمكن رؤيتهم متجاورين في السماء عند شروقهما بعد منتصف الليل بنصف ساعة تقريبا وحتى ظهور الشفق الصباحي فجر اليوم التالي.

وكشف تادرس، حدوث ذروة الاعتدال الخريفي فلكيًا يوم 23 سبتمبر، إذ تشرق الشمس عمودية تمامًا على خط الاستواء فيتساوى طول الليل والنهار على الكرة الأرضية.

وأوضح، أن الاعتدال الخريفي يكون في نصف الكرة الشمالي يقابله الاعتدال الربيعي في نصف الكرة الجنوبي، ثم يبدأ طول النهار في النقصان تدريجيًا يومًا بعد يوم حتى يصبح أقل ما يمكن في 23 ديسمبر المقبل، حيث الانقلاب الشتوي (ذروة الشتاء فلكيا)، وفيه نلاحظ زيادة طول الليل عن طول النهار.

ولفت إلى أنه يوم 25 سبتمبر سيظهر القمر الجديد “محاق شهر ربيع الأول”، حيث يشرق القمر مع الشمس ويغرب معها في ذلك اليوم حيث يكون وجهه المضيء مواجهًا للشمس ووجه المظلم أو ظله مواجهًا للأرض، لذلك لن يكون القمر مرئيا في السماء طوال الليل في ذلك اليوم.

وأكد، أن هذه الليلة تعتبر هي أفضل الليالي الليلاء خلال الشهر عمومًا والتي يفضلها الفلكيون كثيرا، إذ يتم رصد الأجرام السماوية الخافتة مثل المجرات والحشود النجمية ونجوم الكوكبات البعيدة.

وأشار الى أنه في 26 سبتمبر سيكون كوكب المشترى في وضع التقابل مع الشمس بالنسبة للأرض، حيث يضيء وجهه بالكامل بواسطة الشمس ولذلك سيكون مرئيًا طوال الليل وأكثر إشراقا من أي وقت آخر من العام ، وهو أفضل وقت لمشاهدة المشتري وأقماره الأربعة الكبيرة وتصويرها.

ونوه تادرس إلى اقتران القمر مع النجم الأحمر أنتاريوس “قلب العقرب” يوم 30 سبتمبر للمرة الثانية خلال هذا الشهر، إذ يظهر هلال القمر عن يمين أنتاريوس عند دخول الليل في ذلك اليوم حتى غروبهما، الساعة الثامنة و30 دقيقة مساء تقريبًا.

عاجل