رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

علاج جديد لمرضى السكر بالفم بدلًا من حقن الأنسولين.. تعرف عليه

نشر
علاج جديد لمرضى السكر
علاج جديد لمرضى السكر بالفم بدلا من حقن الأنسولين

علاج جديد لمرضى السكر بالفم بدلا من حقن الأنسولين هو ما توصل إليه علماء في جامعة كولومبيا البريطانية؛ ما اعتبره المتخصصون أحدث طريقة لعلاج مرض السكري المعتمد على حساسية الأنسولين.

قالت مجلة "ساينس ريبورتس" إن العلماء تمكنوا من ابتكار علاج جديد لمرضى السكر بالفم بدلا من حقن الأنسولين، يعتمد على زيادة سرعة امتصاص الأنسولين من الأقراص التي يجب وضعها بين اللثة والغشاء المخاطي للشدق في تجويف الفم. 

وكانت المشكلة في السابق تكمن في أن استخدام أقراص الأنسولين عن طريق الفم أقل فعالية، بسبب تراكم الهرمون في المعدة وعدم وصوله إلى الكبد، فيما يتم  إطلاق الأنسولين خلال 30-120 دقيقة بدلا من 2-4 ساعات.

علاج جديد لمرضى السكر بالفم بدلا من حقن الأنسولين

وعلاج جديد لمرضى السكر بالفم بدلا من حقن الأنسولين يتكون من دقائق نانوية مقاسها 318 نانومتر تحتوي على الأنسولين والشيتوزان وتريبوليفوسفات الصوديوم، وخضعت هذه المواد وفق العلماء الذين عملوا عليها  للتجفيف باستخدام الغاز الساخن، ثم تنفصل الجزيئات الصلبة عن المذيب، فيما يشكل الأنسولين 25 بالمئة من المادة الناتجة، حيث تصل كفاءة امتصاص الهرمون منها 98-99 بالمئة.

وحسب للباحثين، فإنه بإمكان علاج جديد لمرضى السكر بالفم بدلا من حقن الأنسولين أن يحسن حياة ملايين المصابين بمرض السكري في العالم، ولا يضطرون يوميا إلى حقن الأنسولين في جسمهم مرات عدة خلال اليوم.

ما الأنسولين؟

هو هرمون تفرزه خلايا بيتا الموجودة في البنكرياس، وهو المسؤول عن إدخال السكر إلى الخلايا لإنتاج الطاقة، أما السكري فهو مرض مزمن يؤثر على طريقة استقبال خلايا الجسم للجلوكوز أو كمية الأنسولين التي يفرزها البنكرياس؛ مما يؤدي إلى حدوث ارتفاع أو انخفاض غير طبيعي في مستوى السكر بالدم.

أنواع مرض السكري

النوع الأول: نقص إفراز الأنسولين أو عدم إفرازه نهائيًا بسبب تلف في خلايا بيتا في البنكرياس مما يجعل المريض بحاجة للحصول على أنسولين من مصدر خارجي مدى الحياة.

النوع الثاني: مقاومة الجسم لتأثير الأنسولين، أو أن خلايا بيتا لا تنتج ما يكفي منه.

أما سكري الحمل فهو أي تغير في نسبة السكر بالدم وتم تشخيصه لأول مرة أثناء الحمل، سواء استمر إلى ما بعد الولادة أم لم يستمر.

عاجل