رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير الري يتفقد مستجدات أعمال الحماية بمخر سنور في بني سويف

نشر
مستقبل وطن نيوز

تفقد الدكتور هانى سويلم وزير الري، اليوم الجمعة، أعمال الحماية بمخر السيل بمحافظة بني سويف يرافقه عاصم سلامة نائب المحافظ، بالإضافة إلى تفقده ومتابعة بعض المشروعات الجاري تنفيذها ضمن خطة الوزارة في مجال الحماية من أخطار السيول بالمحافظة.
 

وأوضح سويلم - وفقا لبيان للمحافظة - أن الوزارة تقوم من خلال غرف العمليات ومراكز الطوارئ التابعة لها على مدار الساعة برصد ومتابعة حالة الأمطار والسيول التي تتعرض لها البلاد من خلال مركز التنبؤ بالفيضان التابع للوزارة والذي يقوم برصد ومتابعة والتنبؤ بكميات ومواقع هطول الأمطار والسيول قبل حدوثها بـ72 ساعة، وما يستتبعها من إجراءات لتحذير كافة الجهات التنفيذية المعنية لاتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية الأفراد والمنشآت من آثار الأمطار الغزيرة والسيول.
 

وأضاف الوزير أنه يتم تخفيض مناسيب المياه في الترع إلى أقصى انخفاض يسمح بتشغيل محطات الشرب لاستيعاب مياه الأمطار، مع ضمان تشغيل المحطات ووحدات الطوارئ وخطوط التغذية الكهربية لها ، والوصول للمناسيب الآمنة بالترع والمصارف، والمرور على المخرات لتأمين المواطنين والمدن والقرى والمنشآت والتأكد من جاهزيتها لاستقبال مياه الأمطار.
 

وتفقد الوزير أيضا مشروع رفع كفاءة مخر سنور بشرق النيل، ضمن استعدادات المحافظة لموسم السيول من خلال تطوير مخرات السيول وأعمال الحماية، حيث استمع لعرض عن الأعمال المنفذة بالمشروع ، بهدف تقوية وتدعيم وتأهيل المخر لمرور مياه السيول أو الأمطار إلى النيل بشكل آمن.
 

كما تفقد الأعمال الجاري تنفيذها ضمن مكونات المشروع، والتي تتضمن إنشاء عدد 8 بحيرات "أحواض تهدئة وترسيب" وعدد 8 حواجز ترابية بمخرج وادى سنور، باعتماد 286 مليون جنيه تقريبًا، ضمن الحلول الفنية التى تستهدف دعم قدرة مخر سيل سنور للتصدى لمياه السيول الموسمية وتعزيز قدرة المخر للتعامل مع السيول.

عاجل