رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

روسيا تتوعد الاتحاد الأوروبي بالرد على قرار تعليق اتفاقية تسهيل التأشيرات

نشر
نائب وزير الخارجية
نائب وزير الخارجية الروسي، ألكسندر جروشكو

توعدت روسيا، اليوم الأربعاء، الاتحاد الأوروبي، بأنها سترد على قرار الأخير بتعليق اتفاقية تسهيل منح التأشيرات للروس، بإجراءات جوابية غير متوقعة من قبل بروكسل.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي، ألكسندر جروشكو - في تصريحات أوردها موقع "روسيا اليوم" -: "لن يبقى انتهاك أو تحايل أو انسحاب الاتحاد الأوروبي من اتفاقية تسهيل التأشيرات مع روسيا بدون عواقب، سنقرر نحن أنفسنا ما إذا كانت الإجراءات ستكون متماثلة أو غير مماثلة أو غير ذلك مما لا يتوقعه الاتحاد الأوروبي، إذا قررت بروكسل إطلاق النار مرة أخرى على قدمها فهذا خيارهم".
 

وتساءل المسؤول الروسي: "بعد أن أوقفوا الرحلات الجوية وغيرها من وسائل التنقل مع روسيا من أجل حرمان مواطني الاتحاد الأوروبي من إمكانية زيارة بلدنا، والعمل لدينا، من يعاقبون؟".

وكان وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي، وافقوا فى وقت سابق من اليوم، على المقترح الألماني، بتعليق اتفاقية تسهيل منح تأشيرات دخول الروس.

وقال منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل -فى تصريحات صحفية اليوم- إن دول الاتحاد الأوروبي توصلت إلى اتفاق سياسي لتعليق اتفاقية تسهيل التأشيرات مع روسيا، لكن ستظل فئات معينة من المواطنين الروس قادرة على الحصول على تأشيرات الاتحاد الأوروبي.

عاجل