رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

شهادات دولية تؤكد نجاح برنامج الإصلاح الاقتصادي

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكدت صحيفة "الجمهورية" في افتتاحيتها الصادرة صباح اليوم الأربعاء، أن الشهادات الدولية التي تصب في صالح الاقتصاد المصري شهادات ثقة ونجاح لبرنامج لإصلاح الاقتصادي والعقول المصري التي صاغت ونفذت هذا البرنامج.
 

وتحت عنوان "شهادة للاقتصاد المصري"، ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن تأكيدات وزير المالية دكتور محمد معيط جاءت لتؤكد أن الاقتصاد المصري حقق مؤشرات أداء فعلي جيد خلال العام المالي الماضي وهذا يعتبر أبلغ رد ى كل الشائعات حيث سجل أعلى معدل نمو منذ عام 2008 بنسبة 6.6 من الناتج المحلي الإجمالي مقارنة بمتوسط عالمي 3.2% للاقتصادات الناشئة.
 

وأضافت الجمهورية أن معدل البطالة تراجع إلى 7.2 في يونيو 2022 بتوفير 826 ألف فرصة عمل، وانخفض عجز الموازنة من 13 إلى 6.1% من الناتج المجلي الإجمالي في العام المالي الماضي، وبذلك يكون معدل عجز الموازنة لأول مرة منذ سنوات أقل من متوسط الدول الناشئة.
 

وأشارت الصحيفة إلى تحقيق فائض أولي للعام الخامس على التوالي بقيمة 100 مليار جنيه وبنسبة 8.3% من الناتج المحلي، وأن حجم الاقتصاد المصري تضاعف ثلاث مرات خلال لست سنوات الماضية، وأن تخارج الدولة من بعض الأنشطة الاقتصادية يستهدف تمكين القطاع الخاص وتعظيم دوره في الأنشطة الصناعية والتصديرية لخلق مليون فرصة عمل منتجة سنويا وزيادة نسبة مساهماته من إجمالي الاستثمارات المنفذة إلى 65% وجذب استثمارات أجنبية مباشرة 10 مليار دولار سنويا خلال الأربع سنوات القادمة.
 

واختتمت الجمهورية افتتاحيتها أن جود الدولة المصرية في تطوير الاقتصاد وتوفير الدعم اللازم للسلع الأساسية للمواطنين لا تتوقف من أجل مواجهة التحديات الإقليمية والدولية.

عاجل