رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مسؤول بالإحصاء يفجر مفاجأة بشأن معدلات الإنجاب ونسبة ختان الإناث

نشر
أرشيفية
أرشيفية

قال الدكتور حسنين عبدالعزيز، مستشار رئيس الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، إن المسح الصحي للأسرة المصرية 2021، يوفر مؤشرات عن مختلف جوانب السكان والصحة في مصر.

وأضاف عبد العزيز، -خلال مداخلة هاتفية عبر برنامج «حضرة المواطن» مع الإعلامي سيد علي المذاع على قناة الحدث اليوم، مساء الثلاثاء-، أن «المؤشرات أغلبها إيجابي، يشير إلى تحسن في المستوى، قائلا:" لو أخذنا مؤشرات الإنجاب على سبيل المثال ودي مهمة جدا لأن هي اللي بتحدد الزيادة السكانية، هنلاقي أن معدلات الإنجاب انخفضت إلى 2.85 للطفل لكل سيدة، بعد ما كان 3.5 في 2014، يعني عندنا انخفاض يقارب حوالى 6 أطفال، أو بمعنى أبسط كل 10 ستات بقوا يخلفوا 28 طفلا بدل 35».

وَتابع عبدالعزيز، أن «معدل الإنجاب مش بس انخفض على المستوى القومي، لكنه انخفض على كل الأقاليم الجغرافية، ففي المحافظات الحضارية أحرزت تقدماً كبيراً جدا، ومستوى الإنجاب فيها 2.2، يعنى النهاردة كل أسرة من الأسر في المحافظات الحضارية تكتفي بطفلين، وهذا اتجاه كويس جدا».

وأشار عبدالعزيز إلى أنه «ما زال يوجد معدل موجود في ريف الوجه القبلي 3.6، هو أقل من 2014 اللي كانت 4.1، لكن ما زال أعلى بكثير عن المتوسط العام، وأعلى بكثير أيضا عن المحافظات الحضارية».

وأوضح عبدالعزيز، أن «نسبة الختان بين البنات 14% فقط، مقابل 21% في مسح 2014، معنى كده إن هناك انخفاض بنحو 7%»، مضيفا أن في حالة استمرار مستوى الإنجاب عند 2.8، سنستمر في الزيادة، ولكن سنصل إلى حوالى 125 مليون في سنة 2032، وسنصل إلى حوالى 145 مليون قريبا في سنة 2050.

عاجل