رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الرئيس العراقي يدعو لحوار وطني يركز على إجراء انتخابات مبكرة وتشكيل الحكومة

نشر
مستقبل وطن نيوز

اعتبر الرئيس العراقي، برهم صالح، اليوم الثلاثاء، أنّ إجراء انتخابات مبكرة وفقا لتفاهمات وطنية، يعد مخرجاً للأزمة السياسية التي تشهدها البلاد.

وقال صالح، فى كلمة له مساء اليوم، حول التطورات الأخيرة التي شهدها العراق: دعوة زعيم التيار الصدري، مقتدي الصدر "لوقف العنف شجاعة"، مشدداً: "علينا الإقرار بأن المنظومة الدستورية والمؤسسات عجزت عن التعامل مع الأزمة"، نقلاً عن قناة “سكاى ينوز عربية”.

وأضاف: "الأزمة السياسية المستحكمة في البلد لم تنتهِ"، لأنها "مرتبطة بمنظومة الحكم وعجزها"، مضيفاً: نحن بحاجة إلى إصلاحات جذرية تعالج الخلل في منظومة الحكم".

وشدد الرئيس العراقي، على أنّ الانتخابات الأخيرة لم تحقق ما يأمله المواطن العراقي، داعياً إلى إجراء انتخابات مبكرة وفقا لتفاهمات وطنية للخروج من الأزمة.

وأشار رئيس الدولة، إلى أنّ الوضع الحالي لم يعد مقبولا وغير قابل للاستمرار، داعياً القوى السياسية للمصارحة والحوار لحل أزمات الشعب، و الترفع عن الخلافات لصالح الوطن، معتبراً أنّ استمرار الوضع الراهن سيمكن الفساد أكثر ويهدد الدولة.

كما أكد الرئيس العراقي، أنّ بلاده تحتاج إلى تعديلات دستورية يجب البدء بها فورا، مشيرا إلى أنّ الأزمة بين الحكومة الاتحادية وإقليم كردستان غير مقبول استمرارها.

كما دعا، صالح، أيضاً، إلى ضرورة إطلاق حوار وطني شامل يضم جميع القوى، قائلا : الحوار الوطني يجب أن يركز على كيفية إجراء الانتخابات المبكرة وتشكيل الحكومة.

عاجل