رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«علوم المنصورة» تفوز بمشروع بحثي للطاقة المتجددة بالتعاون بين أوروبا وأفريقيا

نشر
مستقبل وطن نيوز

فازت كلية العلوم جامعة المنصورة، اليوم الثلاثاء، بمشروع بحثي ضمن مبادرة البحث والابتكار في أوروبا وأفريقيا للطاقة المتجددة، بعنوان "تكامل طبقات التحويل الضوئية باستخدام مواد ذات بنية نانوية ضوئية لتحسين قدرة الخلايا الشمسية على تجميع أشعة الشمس" وبقيمة إجمالية لتمويل المشروع تصل إلى 953 ألفا و500 يورو.


وقال الدكتور محمد صلاح أستاذ الفيزياء بكلية العلوم والباحث الرئيسي للمشروع من الجانب المصري، في بيان اليوم، إن النجاح في الحصول على تمويل المشروع جاء بناء على العلاقات القوية مع الشركاء والأساس العلمي للفريق البحثي، مشيرا إلى أن شركاء المشروع من فرنسا ورومانيا ومصر والجزائر والمغرب حريصون كل الحرص على تعظيم الاستفادة من التمويل للحصول على نتائج علمية ذات تطبيقات مباشرة للطاقة المتجددة وبالأخص الشمسية.


وأعرب الدكتور عادل صادق رئيس مجلس قسم الفيزياء عن سعادته بالحصول على هذا المشروع البحثي والذي يعد المشروع الدولي الثاني بقسم الفيزياء مما ينعكس على جودة البحوث العلمية المستخرجة من القسم بالتعاون مع الشركاء الأجانب، مثمنا الجهد الذي بذله الفريق البحثي برئاسة الدكتور محمد صلاح، متمنيا لهم المزيد من التقدم وتعظيم الاستفادة من نتائج المشروع.


وأكد الدكتور إيهاب عبد اللطيف وكيل كلية العلوم للدراسات العليا والبحوث، على مدى أهمية مثل هذه المشروعات البحثية التي تنمي البحث العلمي الذي هو أهم ركائز كلية العلوم والمبنية على شراكات قوية من الشركاء الأوروبيين والأفارقة، موجها الشكر لفريق المشروع برئاسة الدكتور محمد صلاح، وعضوية كل من الدكتور عفاف سرحان والدكتور أيمن صبحي من قسم الفيزياء بكلية العلوم جامعة المنصورة.


وقدم الدكتور أسامة العيان عميد كلية العلوم التهنئة للفريق البحثي لحصولهم على هذا المشروع البحثي الهام والذي تنسقه على المستوى الوطني أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، حيث يشجع جميع الباحثين على المشاركة في الحصول على تمويل المشروعات البحثية الدولية والتي تدعم التطوير البحثي والابتكار الذي يقدم حلول تطبيقية للمجتمع والبيئة المحيطة وفي الوقت ذاته يقدم للباحثين كل الدعم المطلوب في كل مراحل المشروعات البحثية.


وعلى هامش حصاد قطاع الدراسات العليا والبحوث بكلية العلوم كرم عميد ووكيل الكلية أ.د. محمد صلاح الباحث الرئيسي للمشروع ضمن احتفالية تكريم الحاصلين على المشروعات والجوائز العلمية تحت رعاية أ.د. محمود المليجي القائم بعمل رئيس الجامعة و أ.د. أشرف حافظ نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث.

عاجل