رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الحكومة تطلق حزمة إجراءات لدعم الأطباء بينها تحسين الأجور واستقطاب الكفاءات المهاجرة

نشر
وزير الصحة
وزير الصحة

اتخذت الحكومة ممثلة في وزارة الصحة، حزمة إجراءات خلال الفترة القليلة الماضية، من أجل الارتقاء بالمنظومة الصحية في مصر، عبر تقديم مجموعة من الحوافز للأطباء، وتحسين بيئة العمل الخاصة بهم، وذلك في إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بدعم الأطباء من أجل تقديم أفضل خدمة صحية للمواطن المصري.

وشهدت الفترة الماضية، اجتماعات مكثفة لوزير الصحة الدكتور خالد عبدالغفار مع عدد من الجهات المعنية بالقطاع، أسفرت عن عدة قرارات لبلورة التكليفات الرئاسية شملت، ملف تكليف الأطباء، تحسين الأجور ، والتعاقد مع الأطباء المميزين في الخارج.


قانون لضبط القطاع الصحي

وفي تحرك من وزارة الصحة لتسريع قانون لضبط القطاع الصحي، كشف وزير الصحة، الدكتور خالد عبد الغفار عن الانتهاء من قانون المسؤولية الطبية وتسليمه إلى مجلس النواب، لمناقشته عقب انتهاء الإجازة البرلمانية، مشيرا إلى أن مشروع القانون المقدم يتضمن نصوصا بعقوبات رادعة للاعتداءات سواء كانت جسدية أو لفظية.

وأضاف وزير الصحة، خلال لقاء له مطلع الأسبوع الجاري، مع وفد نقابة الأطباء، في مقر وزارة الصحة، أن قانون المسؤولية الطبية لا غنى عنه لضبط العمل بالقطاع الصحي بما يحافظ على حقوق المريض ويحمي مقدم الخدمة الصحية.


تكليف الأطباء

وفيما يخص  ملف «تكليف الأطباء»، وجه وزير الصحة الدكتور خالد مجاهد بتحقيق العدالة في توزيع الأطباء على التكليف، والتنسيق في ذلك مع النقابة، كما وجه بتوفير كافة سبل الإعاشة اللائقة لهم، ورفع كفاءة سكن الأطباء، وكذلك استراحات الأطباء داخل المستشفيات.

كما وافق وزير الصحة، على قيام الأطباء المكلفين بالعمل في الجهات الخارجية بالتقدم بتعديل التكليف إلى وزارة الصحة عند الإعلان عن أول حركة نيابات بوزارة الصحة ومن ثم أحقيتهم في التقدم لهذه الحركة، كما أعلنت د. سحر حلمي موافقة وزير الصحة على تعديل زمالة الطب النفسي إلى مستشفيات أمانة الصحة النفسية بعد مرور عام.

سكن للأطباء المغتربين

وفي إطار دعم الأطباء المغتربين، أعلن حازم الفيل رئيس قطاع الطب العلاجي أن هناك عدة عمارات سكنية مخصصة لوزارة الصحة ببعض المحافظات سيقوم بالتنسيق مع نقابة الأطباء لاستخدامها كاستراحات للأطباء المغتربين العاملين بهذه المحافظات.


مد الخدمة للأطباء بعد سن المعاش

وقرر وزير الصحة، استمرار قرار مد العمل للأطباء بعد بلوغهم سن المعاش في المجال المهني الطبي وليس الإداري، للاستفادة من خبرات هذه الكوادر والكفاءات في تقديم خدمات طبية بجودة عالية.

ووجه وزير الصحة، بالتنسيق مع المستشفيات لمعرفة احتياجاتها من الأطباء المعروض مد خدمتهم.

 

التعاقد مع الأطباء المميزين في الخارج

ومن أجل تقديم خدمات صحية ذات جودة عالية، وجه وزير الصحة بضرورة الاستفادة من  الأطباء المتميزين من المصريين العاملين في الخارج للعمل بمستشفيات هيئة الرعاية الصحية، بنظام التعاقد، وذلك بالتعاون مع وزارة الهجرة والجهات المعنية.

 

أجور الأطباء

وحول مشكلة أجور الأطباء والمطالبة بتحسينها في ظل توجيهات رئيس الجمهورية الأخيرة، أكد وزير الصحة  أن هذه الموضوع يعد من أولويات الحكومة، مشيرا إلي أن الاعتمادات المالية التي تم ضخها في قطاع الصحة تقدمت بها مصر عن كثير من الدول في ميزانياتها المخصصة للصحة.

عاجل