رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مسؤول عراقي: اشتباكات المنطقة الخضراء لم تؤثر في إنتاج النفط

نشر
نفط
نفط

صرح مسؤول نفطي، في العراق بأن الاشتباكات العنيفة في بغداد لم تمسّ إنتاج النفط، الأمر الذي هدّأ المخاوف الأولية للمتداولين من أن تتوقف الإمدادات من هذه الدولة بصفتها مورّداً رئيسياً.

واندلعت اشتباكات عنيفة اليوم في المنطقة الخضراء وسط العاصمة العراقية بغداد، عقب أعمال العنف التي اندلعت مع إعلان الزعيم الشيعي مقتدى الصدر اعتزال الحياة السياسية، أسفرت عن مقتل نحو 30 شخصًا. 

وقال علاء الياسري، المدير العام لشركة تسويق النفط الحكومية سومو، في تصريح صحفي، إن الاشتباكات التي جرت في العراق اليوم، لم يكن لها أي تأثير في الإنتاج أو الصادرات في ثاني أكبر دولة منتجة بمنظمة "أوبك". 

وأكد أنّ العراق لديه القدرة على زيادة الصادرات إلى وجهات مختلفة، ولن يرفض طلبات المشترين لمزيد من الإمدادات.

وارتفع معد المخاوف، من توقف الإمدادات النفطية من العراق، في ظل اندلاع أعمال عنف اليوم.

وصعدت أسعار النفط في لندن بما يناهز 4%، أمس الاثنين، بعد أن اقتحم محتجون المنطقة الدولية ومؤسسات حكومية في بغداد، واشتبك مقاتلون مع القوات الحكومية، ثم تخلى النفط عن تلك المكاسب، اليوم الثلاثاء، ما يشير إلى تبدد المخاوف الأولية بشأن الإمدادات.

وتجتمع منظمة البلدان المصدرة للنفط وشركاؤها، بما في ذلك روسيا، في 5 سبتمبر لمناقشة الإنتاج وآفاق العرض والطلب.

وسبق وأن صرح  وزير النفط السعودي، وهي الدولة القائدة فعلياً للتحالف، في وقت سابق من الشهر الجاري بأنّ حالة عدم اليقين في السوق التي تواجه رياحاً اقتصادية معاكسة وتقلبات مفرطة قد تجبر التحالف الأوسع المعروف بـ"أوبك+" على خفض الإنتاج.

كذلك يحرص العراق على تلبية الطلبات لسدّ الطلب الإضافي على النفط في آسيا، وينافس البراميل الروسية منخفضة السعر للعملاء في المنطقة.

عاجل