رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أسعار النفط ترتفع لأعلى مستوى ومخاوف من توقف الإنتاج في ليبيا

نشر
نفط
نفط

شهدت، أسعار النفط ارتفاعا إلى أعلى مستوى منذ أواخر يوليو الماضي، مع تزايد المخاوف من توقف الإنتاج في ليبيا والذي من شأنه أن يؤدي إلى تفاقم أزمة الطاقة العالمية.

وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط بنسبة 4.2% لتبلغ عند التسوية ليوم الإثنين مستوى فوق 97 دولارًا للبرميل.

ورغم أن الإنتاج الليبي صمد حتى الآن في وجه الاشتباكات بين الميليشيات في العاصمة، فإن التجار يراقبون مؤشرات على أن العنف قد يوقف شحنات النفط في وقت تتفاقم فيه أزمة الطاقة في أوروبا.

وقالت إيران إن المفاوضات مع الولايات المتحدة بشأن اقتراح الاتحاد الأوروبي لإحياء الاتفاق النووي ستمتد إلى سبتمبر، مما يقوض التكهنات بأن زيادة تدفقات النفط باتت وشيكة.

ويقول إد مويا ، كبير محللي السوق في "اواندا": "الصفقة الوحيدة التي يمكن أن يتفق عليها الجميع هي أن سوق النفط من المرجح أن تظل ضيقة".

ورغم  الارتفاعات  الأخيرة، فإن النفط الخام في طريقه لتحقيق ثالث انخفاض شهري على التوالي وسط مخاوف من تباطؤ النمو العالمي مع تشديد البنوك المركزية لسياستها بشدة، مما يضر بالاستهلاك. 

ولمواجهة هذا الضعف، أثارت السعودية الأسبوع الماضي إمكانية قيام منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفائها بخفض الإنتاج، ومن المقرر أن تجتمع المجموعة في 5 سبتمبر للنظر في إنتاج أكتوبر ومراجعة التوقعات لبقية العام.

 

عاجل