رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الأسواق العالمية تراهن على شطب أسهم الشركات الصينية في بورصات الولايات المتحدة

نشر
البورصة الأمريكية
البورصة الأمريكية

قالت مجموعة، جولدمان ساكس، المالية، إن الأسواق مازالت تراهن بنسبة 50% على شطب أسهم الشركات الصينية من بورصات الولايات المتحدة، رغم توصل الدولتين إلى اتفاق مبدئي بهدف تسوية مشكلة استمرت عدة عقود حول تدقيق القوائم المالية.

وكتب استراتيجيو البنك، في مذكرة اليوم، ومن بينهم كينجر لاو، إنه وحسب "مقياس شطب الأسهم" لدى المؤسسة المالية، الذي يعتمد على نماذج كمية، انخفضت تقديرات السوق لحجم الخطر عن ذروتها التي بلغت 95% في مارس الماضي، غير أنه مازال هناك ما يجب عمله مع استمرار مخاطر شطب الأسهم.

وتصاعد تداول الأسهم الصينية في الولايات المتحدة وهونج كونغ في الأسبوع الماضي مع تزايد التوقعات بقرب التوصل إلى اتفاق سيترتب عليه إزالة خطر تنظيمي رئيسي على أسعار الأسهم.

كما كشف إعلان صادر عن الجانبين مساء الجمعة الماضي أن المسؤولين الأميركيين سيصبح بإمكانهم الاطلاع على تقارير تدقيق حسابات الشركات الصينية، وهي خطوة أساسية باتجاه المحافظة على استمرار تداول الأسهم في بورصات الولايات المتحدة.

ومع استمرار الشكوك التي تحيط بمخاطر شطب الأسهم، مايزال موقف بنك "جولدمان ساكس" إيجابياً إزاء أسهم التكنولوجيا وقطاع الإعلام والاتصالات، وفقاً للمذكرة التي أرجعت ذلك إلى تحسن مشكلة القيود التنظيمية وتقييمات الأسهم الرخيصة.

عاجل