رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير الخارجية: إفريقيا أكثر المناطق تأثرًا بتغير المناخ

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال سامح شكري، وزير الخارجية، إن القارة الإفريقية هي أحد المناطق الأكثر تأثرًا بتغير المناخ وفقا لأحدث التقارير، مشيرًا إلى أن إفريقيا ملتزمة بالموارد الاقتصادية المنخفضة لديها من الدعم بنسبة 2 إلى 3 % من إجمالي الناتج المحلي الخاص بها كل عام لمواجهة هذه التأثيرات، لذلك هي مسئولية لا نستطيع أن نصفها سوى غياب للعدالة المناخية.

وأضاف شكري - خلال فعاليات أسبوع المناخ لإفريقيا في الجابون - أن كل الحكومات الإفريقية يجب أن يستمروا في الدعوة إلى العدالة المناخية، لافتًا إلى أن العالم يواجه تحديات متسارعة بشأن التغيرات الجيوسياسية وأزمات الطاقة والأمن الغذائي وزيادة تكلفة التمويل، وكذلك تحدي الدين بسبب تغير المناخ. 

ونوه بأن الدول النامية في إفريقيا عليها التعامل مع كل هذه التباعات بينما تواجه الصعوبات الداخلية الخاصة بها وتحديات التنمية، مشيرًا إلى أن مصر تدرك التحديات التي تواجه القارة الإفريقية، والمتعلقة بتغيرات المناخ بالتزامن مع رئاستها القادمة لـ"كوب 27".

ولفت إلى أن المجتمع الدولي متأخر في إجراءات التمويل والتكيف مع التغيرات المناخية، منوهًا بأن كثير من التعهدات بشأن التكيف والتخفيف قد تم إطلاقها في جلاسكو، مشددًا على أنه يجب أن يفي العالم بوعده في جلاسكو.

عاجل