رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

إسرائيل: أمريكا لن تتوصل لاتفاق نووي جيد مع إيران دون تهديد عسكري

نشر
رئيس وزراء إسرائيل،
رئيس وزراء إسرائيل، يائير لابيد

شدد رئيس وزراء إسرائيل، يائير لابيد، اليوم الأحد، على أنّ الولايات المتحدة، لن تتوصل لاتفاق جيد مع إيران بشأن برنامجها النووي، دون تهديد عسكري حقيقي ضدها.

وقال يائير -خلال مؤتمر صحفي نقلتها قناة "العربية" مساء اليوم- إن محادثات المسؤولين الإسرائيليين مع الطرف الأميركي خلال الأيام الماضية منعت محاولات لتقديم تسهيلات للحرس الثوري الإيراني، ومنعت ممارسة الضغط السياسي على الوكالة الدولية للطاقة الذرية من أجل إغلاق الملفات المفتوحة أو تقديم تنازلات أخرى لطهران.

وأضاف، أنه أصدر تعليمات للجيش الإسرائيلي وجهاز الاستخبارات (الموساد) “بالاستعداد لحماية أمن إسرائيل في مواجهة أي سيناريو، داعياً القوى العالمية إلى "دفع إيران إلى توقيع اتفاق أفضل بكثير". 

واستطرد لابيد: "لا يمكن التوصل إلى مثل هذا الاتفاق إلا بتهديد عسكري حقيقي، كي يرى الإيرانيون أنه يتعين عليهم دفع ثمن باهظ مقابل تمردهم"، مشددا "أن هذا الاتفاق ليس جيداً على الإطلاق، وأسوأ مما تم التوقيع عليه عام 2015، لاسيما أن المخاطر التي تتعلق به اليوم أكبر بكثير.


وأشار رئيس وزراء إسرائيل، إلى أن بلاده تخوض منذ أكثر من عام كفاحا دبلوماسيا متعدد الأبعاد بغية منع إعادة التوقيع على الاتفاق النووي مع إيران، مردفاً أن "رئيس هيئة الأمن القومي عاد خلال نهاية الأسبوع من واشنطن ووزير الدفاع يتواجد فيها الآن، بغية التأكد من أن الأميركيين والأوروبيين يدركون المخاطر المتعلقة بهذا الاتفاق".