رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الكشف على 3 آلاف مواطن في قافلتين طبيتين ببني سويف وقنا

نشر
مستقبل وطن نيوز

نظمت مديريتا الصحة بمحافظتي بني سويف وقنا قافلتين طبيتين، ضمن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، والتي أسفرتا عن الكشف على نحو 3 آلاف مواطن.
 

ففي بني سويف، قال وكيل وزارة الصحة بالمحافظة الدكتور محمد يوسف، إن إدارة القوافل العلاجية بالوزارة قامت بتنظيم قافلة طبية على مدار يومين بقرية "نزلة البرقي" في مركز الفشن بالتعاون مع مديرية الصحة، ضمن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، والتي أسفرت عن توقيع الكشف الطبي على 1835 مريضا وصرف العلاج لهم بالمجان.
 

وأوضح وكيل الوزارة - في بيان اليوم الجمعة- أن القافلة مكونة من 10 عيادات في 9 تخصصات (الباطنة، الأطفال، الجراحة، النساء، الجلدية، الأسنان، تنظيم الأسرة، الرمد، العظام).
 

وأضاف أن الحالات التي تم توقيع الكشف عليها 117 حالة معمل دم، و42 حالة معمل طفيليات، و6 حالات أشعة، واستصدار 4 قرارات للعلاج على نفقة الدولة، وتحويل 12 حالة للمستشفيات؛ لاستكمال العلاج، وفحص 115 حالة موجات فوق صوتية.
 

كما تضمنت فعاليات القافلة ندوات تثقيف صحي لـ 100 مواطن عن كيفية الوقاية من الأمراض المعدية (الالتهاب الكبدي الفيروسي، فيروس كورونا، السعار، أنفلونزا الطيور، الطفيليات المعوية والبلهارسيا)، الأمراض غير المعدية (الضغط، السكر والسمنة)، أورام الصدر، تنظيم الأسرة، التغذية السليمة للسيدة الحامل والطفل وكبار السن، ومتابعة الحمل وعلامات الخطورة)، وتم عمل فحوصات الكشف المبكر عن أمراض الضغط والسكر لـ 100 مواطن.

وفي قنا.. أكد المحافظ أشرف الداودي، أن مديرية الصحة والسكان بالمحافظة نظمت قافلة طبية مجانية بقرية "كلاحين أبنود" التابعة لمركز قنا ضمن فعاليات القوافل الطبية التي تنظمها وزارة الصحة والسكان في جميع التخصصات بالقرى والنجوع الأكثر احتياجاً لتحسين مستوى الخدمات الطبية، وذلك في إطار المبادرة الرئاسية "حياة كريمة". 
 

وأوضح المحافظ أن القافلة نجحت في توقيع الكشف الطبي على 1163 مواطنا في 6 تخصصات طبية في (طب وجراحة العيون، أطفال، باطنة، نساء وتوليد، تنظيم الأسرة)، فضلا عن إجراء فحوصات معملية لـ 232 حالة، مشيرا إلى أن هذه القافلة تأتي انطلاقا من حرص الدولة المصرية المستمر على تقديم الرعاية الطبية اللازمة للأسر الأولى بالرعاية عبر القوافل المجهزة بأحدث الإمكانيات والكوادر الطبية.
‏‪ 

من جانبه، قال وكيل وزارة الصحة والسكان بقنا الدكتور راجي تواضروس، إنه إلى جانب ما تقدمه القافلة الطبية من خدمات طبية وخدمات الأشعة والتحاليل، وصيدلية يتوافر بها جميع الأدوية، وتحويل الحالات التي تحتاج إلى إجراء عمليات جراحية إلى المستشفيات التابعة للوزارة، فإن القافلة تقوم أيضا بخدمات التوعية، حيث جرى عقد ندوتين لتوعية الأهالي بالصحة الإنجابية وضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية الخاصة بمواجهة فيروس "كورونا" المستجد حضرها 105 مواطنين وسط تطبيق قواعد التباعد الاجتماعي.

عاجل