رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي يقدم 27 إصدارا ضمن دورته الـ29

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلنت إدارة مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي برئاسة الدكتور جمال ياقوت، عن تقديم عدد من الإصدارات المُتنوعة في دورة المهرجان الـ29، يصل عددها إلى 27 إصدارًا لكتاب من جنسيات مختلفة من دول العالم ما بين ترجمات لمسرحيات، ودراسات وأبحاث علمية في المسرح وعلومه.

وقالت الدكتورة أسماء يحي الطاهر عضو اللجنة العليا بالمهرجان - خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد مساء الخميس؛ للإعلان عن تفاصيل الدورة 29 من المهرجان -، إن من إصدارات هذه الدورة كتاب "مسرح بيتر بروك" تحرير وإعداد الناقد المسرحي العراقي بشارعليوى، و"مسرحيات ميكروتياترو" ترجمة خالد سالم، و"مسرحيات إفريقية معاصرة"ترجمة أسماء يحيى الطاهر، و"الاختباء في النور تجارب ما بعد حداثية من المسرح الإيطالي" ترجمة وائل فاروق، و"يوجين يونسكو المسرح المضاد ملاحظات وملاحظات مضادة" ترجمة سعيد كريمي.

كما تتضمن الإصدارات كتاب "من الميكرودراما إلى المسرح المُضاد" دراسة وترجمة دعاء عامر، و"المسرح ..التجريب والتكنولوجيا" ترجمة وتقديم محمد سيف، و"مسرح بيتر بروك بين التجربة الإفريقية وشكسبير" ترجمة وتقديم محمد سيف، وكتاب "المسرح وتقنية الاتصالات والمعلومات المسرح.. الرقمي نموذجا" تأليف سباعي السيد، و"جماليات التقنيات الرقمية في تشكيل العرض المسرحي العالمي" تأليف محمد كاظم هاشم، و"العلاقة بين الوسائط الرقمية ومفهوم المحاكاة في فضاء العرض المسرحى" تأليف محمود صبري، و"توظيف الصورة الرقمية في العرض المسرحي بين الفعل الدرامي والوسائطية" للكاتبة الأردنية نجوى إبراهيم قندقجي.

ويصدر المهرجان أيضا ضمن فعالياته كتاب"خطاب الأجساد المهجنة في الفنون الأدائية المعاصرة "تأليف نوران مهدي عبد العزيز عزيز، و"الواقع الافتراضي وأداء الممثل في المسرح الرقمي"تأليف د.علي محمد عبيد، و"الضوء وتشكيل الفراغ" تأليف عمرو الأشرف، و"العلاقة بين الوسائط الرقمية ومفهوم المحاكاة في فضاء العرض المسرحي"تأليف محمود صبري ، و"التجريب المسرحي والتطور التكنولوجي".

يُذكر أن الدورة 29 لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي تحمل اسم المخرج المسرحي العالمي بيتر بروك، وتقام في الفترة من 1 وحتى 8 سبتمبر المقبل، برئاسة الدكتور جمال ياقوت، وتحت رعاية وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني.

عاجل