رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

استرداد 266 فدان أراضي أملاك دولة في حي التبين

نشر
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

وجهت المهندسة جيهان عبدالمنعم، نائب محافظ القاهرة للمنطقه الجنوبية، رؤساء أحياء المنطقة، بضرورة تكثيف حملات إزالة أشكال التعديات بالبناء المخالف والعشوائي بدون ترخيص، ووقف الاستيلاء على أراضي أملاك الدولة، بالتنسيق مع الجهات الأمنية والمعنية، والعمل على رصد مخالفات البناء، بهدف التصدي بكل حزم وحسم، واتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين في ضوء الموجة 20 لإزالة التعديات على أراضي أملاك الدولة والأراضي الزراعية والبناء المخالف.

وكانت جيهان شددت على ضرورة تنفيذ القرارات الصادرة عن القيادة السياسية للدولة، بشأن فرض هيبة القانون والتصدي بكل حسم للمخالفين، من خلال منع البناء المخالف والتتبع والرصد الدائم له وضرورة الإزالة في المهد، والتحفظ على معدات وأدوات البناء، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية.

وفي هذا الإطار، واصلت المنطقة الجنوبية بمحافظة القاهرة أعمالها الخاصة بمواجهة المخالفات واستعادة أملاك الدولة في ضوء الإعلان عن انطلاق المرحلة الأولى من الموجة 20 لإزالة التعديات على أراضي أملاك الدولة والأراضي الزراعية والبناء المخالف، تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية بالحفاظ على حق الدولة واسترداد الأراضي المتعدي عليها طبقا للجنة العليا لاسترداد أراضي الدولة.

وقامت الأجهزة التنفيذية بحي التبين بحضور الدكتور أحمد إبراهيم القزاز رئيس حى التبين والمتابعة الميدانية ومدير منطقة الإسكان ومدير الأملاك والأجهزة التنفيذية بالحى وبالتعاون مع قسم شرطة التبين وشرطة المرافق وبالتنسيق مع كريم عادل مسئول ملف التعديات بالمنطقة الجنوبية وجمال حسين مدير المتابعة الميدانية بالمنطقة الجنوبية بتنفيذ 4 قرارات استرداد ضمن المستهدف للموجة 20 على أملاك الدولة بمساحة مليون ومائة وسبعة عشر ألفا ومائتي متر مربع بما يعادل 266 فدانا تقريبا.

وتمكنت الأجهزة من استرداد الأرض وإزالة أسوار عبارة عن طوب أبيض حجري وغرفة من الطوب الأحمر الحجرى ووضع لافتات تفيد بأن الأرض أملاك دولة ولا يجوز التعامل عليها ومن يخالف يعرض نفسه للمساءلة القانونية وجارى استكمال الأعمال.

من جهة أخرى، تابعت المهندسة جيهان جهود الأجهزة التنفيذية للحد من المخالفات فقد تمكنت أجهزة المتابعة الميدانية بالمنطقة الجنوبية وبحضور جمال حسين مدير المتابعة من ضبط سيارة نقل تلقي المخلفات بنهر الطريق دون مراعاة لحرم الطريق العام، وما قد يسفر عنه ذلك من إعاقات للحركة المرورية للمواطنين، وتسئ للمظهر العام للطرق وذلك بنطاق حي المعصرة حيث تمت مصادرة السيارة خلال قيامها بإلقاء مخلفات الرتش بنطاق كورنيش النيل بالحي وإيداعها بمخزن الإشغالات، كما تم إلقاء القبض على مالك السيارة المخالفة، وتحرير محضر بالواقعة.

وأكدت جيهان استمرار الحملات التي تقوم بها الأجهزة التنفيذية والحي، لمواجهة الإشغالات والمخالفات، وتطبيق القانون على المخالفين، فيما أهابت بالمواطنين، عدم إلقاء المخلفات على الطريق، والالتزام بالأماكن المخصصة لذلك.

ووجهت عبد المنعم بتطبيق القانون بمنتهى الحزم على السيارات المضبوطة ومصادرة أى سيارة تلقى بمخلفات الهدم والرتش في الطرق والشوارع كإجراء رادع لكل من يتعدى على حرم الطريق، ويعرض حياة المارة للخطر بإلقاء المخلفات.

وشددت على رؤساء أحياء المنطقة الجنوبية بالتعاون مع هيئة النظافة، تنظيم دوريات ميدانية، خاصة بالبؤر التي يتكرر إلقاء مخلفات الرتش بها، لتحقيق الرقابة الصارمة على السيارات، التي تتخلص من مخلفات البناء والهدم، وتلقى بها بالمحاور والطرق، وتوقيع غرامات مشددة على تلك السيارات، لعدم التزامهم بإلقاء المخلفات في المقالب العمومية.
 

عاجل