رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

قلق أممي بسبب الوضع في محطة زابوروجيا النووية

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكدت وكيلة الأمين العام للشؤون السياسية وبناء السلام،" روزماري ديكارلو" أن الأمم المتحدة تبدي قلقها البالغ إزاء "الوضع الخطير" في محطة زابوروجيا للطاقة النووية ومحيطها – في جنوب أوكرانيا، وذلك خلال إحاطتها في مجلس الأمن الدولي مساء ليلة أمس الثلاثاء بتوقيت نيويورك لبحث الأخطار التي تهدد السلام والأمن الدوليين.
 

وبحسب مركز إعلام الأمم المتحدة، قالت "ديكارلو": "للأسف، على الرغم من الدعوات والمناشدات العديدة، بدلا من خفض التصعيد لا نزال نرى تقارير شبه يومية عن حوادث مقلقة تتعلق بالمنشأة" وإذ لا يزال يدير المنشأة فنيّون أوكرانيون، لكنّها تظل خاضعة لسيطرة القوات العسكرية للاتحاد الروسي منذ أوائل مارس.
 

وذكرت المسؤولة الأممية أنه منذ بداية أغسطس، بدأت ترد "تقارير مقلقة" عن تصعيد القصف في محيط المنشأة، مشيرة إلى أن الأمين العام ناشد جميع الأطراف المعنية ممارسة الحس السليم والتعقّل والامتناع عن القيام بأي عمل، من شأنه أن يعرّض السلامة المادية والأمان والأمن للمحطة النووية – الأكبر في أوروبا – للخطر.
 

وفي 15 أغسطس ناقش الأمين العام، "أنطونيو جوتيريش"، مسألة سلامة المنشأة خلال اتصال هاتفي مع وزير الدفاع الروسي، سيرجي شويجو، وفي 18 أغسطس خلال زيارته إلى للمنطقة ناقش الوضع مع الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، ويواصل الأمين العام الدعوة إلى وقف جميع الأنشطة العسكرية في المنطقة المجاورة مباشرة للمحطة.
 

وحذرت المسؤولة الأممية من أنه "إذا استمرت هذه الحوادث أو تصاعدت، فقد نواجه كارثة." وقالت: "يجب أن نكون واضحين: أي ضرر محتمل لزابوروجيا أو أي منشآت نووية أخرى في أوكرانيا، مما يؤدي إلى وقوع حادث نووي محتمل سيكون له عواقب وخيمة، ليس فقط للجوار المباشِر، ولكن أيضا للمنطقة وخارجها."
 

ولفتت "ديكارلو": الانتباه إلى ضرورة سحب جميع الأفراد والمعدّات العسكرية من المنشأة، وقالت: "لا يجب أن يكون هناك نشر إضافي للقوات أو المعدّات في الموقع." مضيفة أنه لا يجوز استخدام المنشأة كجزء من أي عملية عسكرية، وينبغي التوصل إلى اتفاق بشأن محيط آمن لنزع السلاح لضمان سلامة المنطقة.
 

وجدد المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية طلبه إرسال بعثة تابعة للوكالة للقيام بأنشطة السلامة والأمن والإجراءات الوقائية في الموقع، وأشارت "ديكارلو" إلى أن الاستعدادات لتنظيم البعثة تتواصل، وتجري الوكالة الدولية للطاقة الذرية مشاورات نشطة مع جميع الأطراف فيما يتعلق بجهودها لإرسال مثل هذه البعثة في أقرب وقت ممكن.
 

ورحبت المسؤولة الأممية بتصريحات أوكرانيا وروسيا الأخيرة، التي تشير إلى دعم هدف الوكالة الدولية للطاقة الذرية في إرسال بعثة إلى المحطة، والتي ستكون الأولى للوكالة التي تزور هذا الموقع منذ بداية الحرب.
 

وأكدت أن الأمم المتحدة تواصل تقديم الدعم الكامل للعمل الحاسم الذي تقوم به الوكالة الدولية للطاقة الذرية وجهودها لضمان التشغيل الآمن لمحطة الطاقة النووية زابوروجيا والمنشآت النووية الأخرى في أوكرانيا.

عاجل