رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

روسيا أمام مجلس الأمن: نشعر بغضب حيال مساعدة الغرب لأوكرانيا على تدريب المخربين

نشر
مندوب روسيا الدائم
مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا

أعرب مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، اليوم الثلاثاء، عن استغرابه تجاه تعامل الغرب مع القصف الأوكراني لمحطة زابوريجيا النووية، والذي وصفه بالـ "عبثي".

وقال نيبينزيا -فى كلمته أمام مجلس الأمن في جلسته الطارئة بشأن الوضع في محطة زابوريجيا النووية، مساء اليوم-: "الغرب يعيش في واقع آخر فيما يتعلق بمفاعل زابوريجيا النووي"،  مشيراً إلى أن كييف تقصف المحطة بشكل يومي، نقلاً عن قناة “العربية”.

قصف أوكرانيا على زابوريجيا يهدد أوروبا بأكملها

وأضاف : "كييف تستخدم الأسلحة الغربية في قصف محطة زابوريجيا"، محذرا من أن قصف أوكرانيا لمحطة زابوريجيا يهدد أوروبا كلها.

فيما نقلت وكالة "سبوتنك" الروسية، عن المندوب الروسي لدي الأمم المتحدة، خلال كلمته أمام مجلس الأمن، مساء اليوم، قوله : "الممثلون الرسميون لنظام كييف يطالبون علانية بقتل الروس. إذ صرح السفير الأوكراني لدى كازاخستان بيتر فروبليفسكي مؤخرًا علنًا أن هدف أوكرانيا هو قتل أكبر عدد من الروس - يقولون إنه كلما قتل عدد أكبر منهم الآن، كلما قل عدد القتلى من الروس على يد الأجيال القادمة من الأوكرانيين".

وأضاف "نشعر بالغضب لأن الدول الغربية لا تدين كل هذا فحسب، بل تساعد أيضاً الأجهزة الخاصة الأوكرانية في تدريب المخربين على إبادة الأشخاص غير المرغوب بهم".

ولفت المندوب الروسي، إلى أنّ بلاده، قدمت أدلة فوتوغرافية على قصف الجيش الأوكراني لمحطة الطاقة النووية في زابوروجيه، قائلا: "أريد أن أريكم صورة للدمار الذي لحق بأراضي محطة زابوروجيه النووية نتيجة قصف القوات المسلحة الأوكرانية. لدينا مجموعة كاملة من هذه الأدلة الفوتوغرافية، وقد وزعناها هذا الصباح كوثائق رسمية على مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة".

وأضاف: "نتوقع أن تتم مهمة الوكالة الدولية للطاقة الذرية مع ذلك في المستقبل القريب وسيتمكن اختصاصيو الوكالة من تأكيد الوضع الحقيقي في المحطة. نحن مستعدون لتقديم أقصى قدر ممكن من المساعدة فيما يتعلق بجميع القضايا التنظيمية".
وحول الوضع فى المحطة النووية، قال نيبينزيا: "لقد مر حوالي أسبوعين منذ الاجتماع الأخير لمجلس الأمن حول محطة زابوروجيه النووية خلال هذا الوقت، تدهور وضع السلامة النووية أكثر من ذلك".
 

عاجل