رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

روسيا تتهم الأمم المتحدة بتأخير زيارة بعثة الطاقة الذرية لمحطة زابوروجيا في أوكرانيا

نشر
مستقبل وطن نيوز

اتهمت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الثلاثاء، الأمانة العام للأمم المتحدة، بالتسبب في تأخير زيارة بعثة الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى محطة زابوروجيا النووية بأوكرانيا، التي تتعرض لقصف منتظم، وسط تبادل الاتهامات بين موسكو وكييف، بالوقوف وراء هذا الهجوم.

وقالت المتحدثة باسم الوزارة، ماريا زاخاروفا -فى تصريحات صحفية نقلها موقع "روسيا اليوم" مساء اليوم-:"نعرب عن أسفنا العميق لأن المهمة لم تبدأ بعد. كما تعلمون، هذه نتيجة مؤسفة للألعاب القذرة من جانب الأمانة العامة للأمم المتحدة".

وأضافت، أن روسيا تأمل في أن تتفهم باريس خطر قصف محطة زابوروجيا للطاقة النووية وأن "ترد" (الرئيس الأوكراني) زيلينسكي.

يأتي ذلك، رغم إعلان الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أمس الاثنين، أنها أحرزت تقدماً فى مفاوضات الوصول لمحطة زابوريجيا في أوكرانيا.
وقال المدير العام للوكالة الدولية، رفاييل جروسي -في تصريحات مع شبكة "سي إن إن" الأميركية الاثنين- إن الوكالة "أحرزت تقدماً" في المفاوضات حول الوصول إلى محطة زابوريجيا لطاقة النووية في أوكرانيا.

وأضاف، أن هناك "مفاوضات صعبة" بين أوكرانيا وروسيا من أجل الوصول لمحطة زابوريجيا وتسهيل زيارة وفد الوكالة لها، مؤكدا أنه سيقود الفريق الذي سيزور المحطة، محذراً من أن خطر وقوع حادث نووي في محطة زابوريجيا "موجود" ومن الممكن أن يكون "كبيراً جداً".
 

عاجل