رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بعد انقطاع شحنات الغاز.. بلغاريا تعلن استعدادها لاستئناف المفاوضات مع «جازبروم» الروسية

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلنت بلغاريا وهي من أولى الدول التي عانت في أبريل من انقطاع شحنات الغاز الروسي أنها مستعدة لاستئناف المفاوضات مع شركة جازبروم العملاقة خشية مواجهة نقص هذا الشتاء.

ورفضت هذه الدولة البلقانية التي كانت تعتمد بشدة على موسكو حتى ذلك الحين لتأمين الطاقة الدفع بالروبل وضاعفت المبادرات لتنويع مصادر إمدادها.

لكن رئيس الوزراء الموالي لأوروبا كيريل بيتكوف أقيل في يونيو بمذكرة لحجب الثقة ودعت الحكومة المؤقتة التي تم تشكيلها إلى "مزيد من الاعتدال" تجاه روسيا التي تعد بلغاريا مقربة منها تاريخيًا.

وقال وزير الطاقة روسين هريستوف خلال مؤتمر صحفي "المفاوضات مع حازبروم اكسبورت لاستئناف عمليات التسليم بموجب العقد الحالي" الذي ينتهي آخر ديسمبر "باتت حتمية".

وأوضح أن هذا هو الحل الوحيد للحصول على سعر مقبول للشركات بعد استدعاء أرباب العمل والنقابات لدعم هذا التغيير في الاستراتيجية.

لكن المسؤول حذر من أن "المفاوضات مع جازبروم ستكون صعبة" مؤكدا أن المرحلة التالية ستكون رهن بالحكومة التي ستنبثق عن صناديق الاقتراع مطلع أكتوبر.

ردًا على العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي في أعقاب بداية العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا، طالب الرئيس فلاديمير بوتين الدول "غير الصديقة" التي تشتري الغاز الروسي الدفع بالروبل من حسابات في روسيا تحت طائلة حرمانها من الإمدادات.

وعلقت روسيا شحناتها الى الدول التي لم تمتثل لذلك، بالإضافة إلى بلغاريا واجهت كل من بولندا والدنمارك وفنلندا وهولندا ولاتفيا هذا الوضع، أما بالنسبة إلى الدول الأخرى تراجعت الشحنات إلى أوروبا وانخفضت بنحو 70% في يوليو خلال عام واحد.

عاجل