رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

حصاد «الزراعة» في أسبوع.. حملات رقابية مكبرة على أسواق المبيدات والمحاصيل واللحوم

نشر
وزير الزراعة
وزير الزراعة

أصدر مركز المعلومات الصوتية والمرئية التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والمكتب الإعلامي للوزارة، العدد الخامس والخمسين من إصدار "الزراعة في كل مصر" بالإنفوجراف والفيديو، يوضح جهود وأنشطة مديريات الزراعة والطب البيطري بمحافظات الجمهورية خلال الفترة من 16 وحتى 22 أغسطس الجاري.

وذكر الإنفوجراف، أن مديرية الطب البيطري بمحافظة الجيزة، شنت حملة على أسواق، حيث تم ضبط 13 طنا و215 كيلوجرام لحوم مجمدة ودواجن غير صالحة للاستهلاك الآدمي، كما تم إعطاء أكثر من 98 ألف جرعة للماشية ضد مرضي الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع، وكذلك تم عقد 13 ندوة إرشادية حول أهمية التحصين والوقاية من الأمراض المشتركة ومرض السعار.

كما استضافت مديرية الزراعة في محافظة القليوبية، قافلة زراعية بمركز طوخ، لتوعية وإرشاد مزارعي الفراولة، وكذلك تم المرور على حقل إرشادي للذرة الشامية، كما تم إزالة 8 حالات تعد على الأراضي الزراعية بناحية قرية دملو.

كما عقدت مديرية الزراعة في محافظة المنوفية، اجتماعا مع مديري العموم ومديري الإدارات الزراعية، لمتابعة تنفيذ التكليفات الخاصة بالمتابعة والمرور ودعم المزارعين، كما أعلنت عن استمرار حملاتها على أسواق بيع وتداول المبيدات والمخصبات الزراعية، حيث تم المرور على 127 من محلات الأسمدة والمخصبات، وكذلك تم إزالة 83 حالة تعد على الأراضي الزراعية بمراكز أشمون، الباجور، والشهداء، كما عقدت مديرية الطب البيطري، اجتماعًا طارئًا مع رؤساء أقسام الوقاية، لمتابعة أعمال حملات التحصين والترقيم والحصر.

وفي محافظة الشرقية، شنت مديرية الطب البيطري 17 حملة مكبرة على أسواق بيع اللحوم، تم خلالها المرور على 140 من أسواق بيع اللحوم، حيث تم ضبط 233 كيلوجرام لحوم وكبدة ودواجن وأسماك غير صالحة للاستخدام الأدمي، كما تم الانتهاء من إعطاء أكثر من 389 ألف جرعة للماشية ضد مرضي الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع، وأكثر من 91 ألف طائر ضد الأمراض الوبائية، وتنظيم 148 ندوة إرشادية و847 لقاء إرشاديا. 

ونفذت مديرية الزراعة بالنوبارية، حملة مكبرة بالمنطقة الصناعية الأولى على مصانع الأسمدة غير المرخصة، حيث تم تحرير محضر لمصنع غير مرخص وضبط مواد مجهولة المصدر وغير مسجلة، وتم التحفظ على كميات كبيرة أكثر من 20 طنا.

كما كثفت مديرية الطب البيطري بمحافظة الإسكندرية، حملاتها على أسواق اللحوم، حيث تم ضبط 2821 كيلوجرام لحوم ومصنعاتها غير صالحة للاستهلاك الآدمي، كما تم الانتهاء من إعطاء 33 ألفا و510 جرعات للماشية ضد مرضي الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع، وكذلك تم تنظيم 50 ندوة إرشادية.

بينما واصلت مديرية الزراعة بمحافظة بورسعيد المرور على زراعات الأرز، الذرة، والقطن بمنطقة جنوب بورسعيد، وتم تركيب المصايد الخاصة بحشرة الحشد الخريفية بزراعات الذرة، كما تم تنظيم يوم حقل لمزارعي الأرز، كما تم مواصلة حملات إزالة التعديات على الأراضي الزراعية، ومواصلة متابعة عمليات صرف الأسمدة للمزارعين.

وفي محافظة دمياط، واصلت مديرية الزراعة المرور على زراعات الذرة والأرز والقطن بنواحي المحافظة.

وواصلت مديرية الزراعة بمحافظة الفيوم، متابعة زراعات محصول الذرة الشامية بنواحي المحافظة، كما تم عقد اجتماع لاتحاد المجالس الزراعية بالمحافظة، كما أعلنت عن تكثيف حملاتها للتصدي وإزالة التعديات على الأراضي الزراعية، للحفاظ على الرقعة الزراعية، في مراكز الفيوم، اطسا، وسنورس. 

وفي محافظة الأقصر، واصلت مديرية الطب المرور على أسواق الماشية بالمحافظة، وتكثيف أعمال التقصي، وتوعية المربين، كما واصلت حملات تحصين الماشية ضد الأمراض الوبائية.

وأطلقت مديرية الزراعة بجنوب سيناء قافلتين زراعيتين تنمويتين لمدينتي دهب والطور لمتابعة أعمال المكافحة للزراعات ومكافحة حشرة سوسة النخيل الحمراء، ونشر الممارسات الزراعية السلمية، كما تم متابعة الزراعات بمدينة رأس سدر وصرف الأسمدة الزراعية للمزارعين، كما أعلنت المديرية توفير منتجات زراعية آمنه وبأسعار مخفضة للمساهمة في تخفيف العبء عن كاهل المواطنين.

وأعلنت مديرية الطب البيطري بمحافظة أسوان عن استمرار أعمال التحصين بلقاح الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع في جميع قرى المحافظة.

عاجل