رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عبد السلام النابلسي.. أزهري عشق الفن وتزوج بعد الستين ومات مفلسا

نشر
عبد السلام النابلسي
عبد السلام النابلسي

تحل اليوم ذكرى ميلاد الكوميديان الأشهر عبد السلام النابلسي الذي جسد العديد من الأدوار السينمائية التي ما تزال محفورة في الوجدان حتى اليوم. 

عبد السلام النابلسي 

ولد عبد السلام النابلسي في  مثل هذا اليوم من شهر أغسطس عام 1899، بطرابلس في لبنان، وهو من أصل فلسطيني ينتمي إلى أسرة متدينة لذلك عندما انتهى من الدراسة الثانوية في لبنان قرر والده بأن يذهب إلى القاهرة للالتحاق بالأزهر الشريف.

عبد السلام النابلسي 

 ودرس عبد السلام النابلسي بالأزهر وحفظ القرآن الكريم، وأجاد اللغة العربية الفصحى، وكان قد تعلم الفرنسية ببيروت، وبعد تخرجه عمل صحفياً فنياً في الكثير من المجلات منها مجلة الصباح، ومصر الجديدة، وظل أعزباً حتى وصل عمره إلى الستين فتزوج من جورجيت سبات ولم يرزق منها بأطفال.

المشوار الفني لـ عبد السلام النابلسي 

بدأ عبد السلام النابلسي مشواره الفني بأول عمل سينمائي في فيلم "غادة الصحراء"عام 1929، والذي رشحته هي المنتجة آسيا داغر، كما شارك في العديد من الأفلام مثل "وخز الضمير" من إخراج إبراهيم لاما والذي كان سبباً في زيادة عدد أفلامه بعدما تعرف يوسف وهبي.

عبد السلام النابلسي 

 وعمل عبد السلام النابلسي كمساعد مخرج ولكن قرر بعدها الاهتمام بعمل واحد وهو التمثيل واشتهر بأدواره المتنوعة منها الكوميدي، والشرير، وابن الأغنياء، والمستهتر.

أفلام عبد السلام النابلسي 

من أفلامه "ليالي الحب" مع العندليب الراحل عبد الحليم حافظ، والعزيمة، والطريق المستقيم، وقدم أدوار البطولة في عدد من الأفلام أبرزها "حلاق السيدات"، وكانت أبرز وأهم مشاركاته مع فاتن حمامة وعمر الشريف في فيلم "أرض السلام" وجسد شخصية الرجل الفلسطيني المعرض للخطر من الإسرائيليين وكان يبدو في البداية ضعيفا ولكن في النهاية قام بمساعدة المصريين، والكثير، وكان من المقرر أن يشارك النابلسي مع النجم عبد الحليم حافظ في فيلم "معبودة الجماهير" واعتذر وأخذ الدور فؤاد المهندس بدلا عنه.

عبد السلام النابلسي 

عودة عبد السلام النابلسي إلى لبنان

عاد عبد السلام النابلسي إلى لبنان بسبب عدم تسديده الضرائب، ليتم الحجز على شقته في الزمالك، أما محاولات أصدقائه خاصة أم كلثوم في التفاهم والاتفاق مع الضرائب فقد فشلت ليعود إلى بلده عام 1963، ولكنه لم ييأس وقرر من خلال خبرته في مصر أن يعمل كمدير في الشركة للأفلام ببيروت وكان سبباً في زيادة عدد الأفلام كل عام في بيروت.

قرر عبد السلام النابلسي بعد الستين أن يستقر من الناحية الأسرية وتزوج من فتاة من معجباته وهي جورجيت سبات وتم الزواج في سرية حتى أن أسرتها لم تكن تعلم، حيث تزوجا في فيلا صديقه فيلمون وهبي وبعد ذلك أجبروه على أن يطلقها ولكن لم يرضخ لهم. 

وفاة عبد السلام النابلسي

عانى النجم عبد السلام النابلسي كثيراً بسبب مرضه الذي كان يخفيه عن الجميع حتى لا يقف عن العمل، ومن خلال تصويره فيلم "رحلة السعادة" كان يعاني أكثر وكان يترك مفتاح غرفته في الخارج، وصرحت صباح بأنها كانت تسمع صوت شكواه من المرض، وبعد انتهائه ساءت حالته أكثر وتوفي قبل وصوله إلى المستشفى بسبب أزمة قلبية حادة في 5 يوليو عام 1968 عن عمر يناهز 68 سنة.

عبد السلام النابلسي 

ويبسبب إفلاسه في أواخر أيامه لم تجد زوجته أي نفقة للجنازة وساعدها صديقه فريد الأطرش، وظهرت بعد ذلك صديقته زمردة تصرح بأسباب مرضه الحقيقي وأنه كان يعاني من مرض بالقلب وليس المعدة كما كان قد أشيع، حتى يظل في عمله وعرفت من خلال الدكتور جيبسون الذي كان يعالجه وأخبرها الحقيقة عن مرضه  وعندما علمت صارحته فطلب منها وترجاها أن تحفظ سره. 

عاجل