رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«العربية للبحوث الطبية» تعقد مؤتمرها الدولي الثامن سبتمبر المقبل في بورسعيد

نشر
المركز القومى للبحوث
المركز القومى للبحوث

تعقد الجمعية العربية للبحوث الطبية، بالمركز القومى للبحوث، المؤتمر الدولي الثامن تحت شعار "البحوث الطبية والتحديات الصحية في الدول العربية" وذلك فى الفترة من 7 إلى 10 سبتمبر المقبل فى محافظة بورسعيد، وذلك تحت رعاية الدكتور محمد هاشم رئيس المركز وعادل الغضبان محافظ بورسعيد. 

وقال الدكتور أشرف شعلان رئيس المركز القومى للبحوث السابق ورئيس الجمعية - في تصريح له اليوم - إن الجمعية العربية تعقد مؤتمراتها الدولية العربية كل عامين منذ عام 2006، حيث عقد فى كل من القاهرة وليبيا والعين السخنة وشرم الشيخ والأقصر والغردقة، وسوف يعقد هذا العام بإحدى المحافظات الباسلة رمز الصمود والتحدى لبلدنا الحبيبة مصر محافظة بورسعيد. 

وأضاف أن المؤتمر سوف يشارك فيه 134 متخصصا من مصر وتونس والأردن والجزائر، لمناقشة أكثر من 60 بحثا فى مجالات البحوث الطبية المختلفة منها بحوث طب الأطفال وصحة الطفل - الصحة الإنجابية – الأمومة ورعاية ما قبل الولادة، علوم الأدوية والمنتجات الطبيعية، وعلوم الكيمياء الحيوية والمختبرات المعملية.

وأشار إلى أن المؤتمر سيناقش أيضا الجديد فى بحوث أمراض العيون، البيولوجيا الجزيئية والأمراض الفيروسة، وأخلاقيات البحوث الطبية وخلافه فضلا عن الأبحاث المتعلقة بجائحة الكورونا فى الدول العربية وطرق الوقاية والحد من مضاعفاتها. 

من جانبه، قال الدكتور كرم مهدي مقرر المؤتمر إن محاور المؤتمر ستلقي الضوء على موضوعات طب الأطفال وصحة الطفل، والجديد فى استخدامات النباتات الطبية والوسائل الحديثة، والتحديات الأخلاقية فى التشخيص وعلم الأمراض، والصحة الإنجابية وطب الأسرة، والكيمياء الحيوية والبيولوجيا الجزئية، والجديد فى علم الأدوية والأمراض الطفيلية والبيئية فى الدول العربية.

وأكد أن الجمعية العربية للبحوث الطبية تستهدف دعم التعاون بين العرب في مختلف مجالات العمل البحثي وخاصة الصحة والتعليم والتكنولوجيا، وإنشاء قنوات وأدوات لتبادل المعرفة والبرامج العلمية بين مراكز البحوث والمعاهد والكليات الطبية والعلمية العربية ودعم التنسيق بين دول الوطن العربي في مختلف مجالات البحث الطبي والعلمي وتنظيم مؤتمرات تتيح للباحثين العرب الالتقاء وتبادل الأفكار وتبادل الخبرات والتعاون فيما بينها والارتقاء بالنشر العلمى إلى المستوى العالمى.

عاجل